تفسير

رقم الحديث : 2292

وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : " لَا تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ إِلَّا بِوَلِيٍّ " . فَقَالَ : يَرْوِيهِ الزُّهْرِيُّ وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ عُمَرُ بْنُ قَيْسٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَوَهِمَ فِي إِسْنَادِهِ وَمَتْنِهِ ، وَإِنَّمَا رَوَى الزُّهْرِيُّ هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَقَدْ بَيَّنَّاهُ فِي حَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا ، وَرُوِيَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ : " تُسْتَأْمَرُ الْيَتِيمَةُ فِي نَفْسِهَا وَصُمُوتُهَا إِقْرَارُهَا " . وَاخْتُلِفَ عَنْهُ فِي اتِّصَالِهِ ، فَوَصَلَهُ الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَقِيلَ ذَلِكَ عَنْ بِشْرِ بْنِ مَطَرٍ أَيْضًا ، وَالصَّحِيحُ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ مُرْسَلٌ ، وَرَوَى بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ شَيْخٍ لَهُ مَجْهُولٍ سَمَّاهُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، قَالَ بَعْضُهُمْ : هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنْفَعَ الْحِمْيَرِيُّ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا نِكَاحَ إِلَّا بِإِذْنِ الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ " . وَخَالَفَهُ عُمَرُ بْنُ صَهْبَانَ ، فَرَوَاهُ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَا يَصِحُّ وَاحِدٌ مِنْهُمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

Whoops, looks like something went wrong.