ومن حديث ابي قتادة الانصاري واسمه حارث بن ربعي عن النبي صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 1372

وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ حَرْمَلَةَ بْنِ إِيَاسٍ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي فَضْلِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ ، وَيَوْمِ عَرَفَةَ ، فَقَالَ : يَرْوِيهِ عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ ، وَمُجَاهِدٌ ، وَمَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُمْ ، فَأَمَّا عَطَاءٌ ، فَرَوَاهُ عَنْهُ هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ أَيْضًا ، فَقَالَ أَبُو الْوَلِيدِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ ، وَمُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ هَمَّامٍ ، سَمِعْتُ عَطَاءً يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ إِيَاسٍ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَقَالَ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ : عَنْ هَمَّامٍ ، فِيهِ : عَنْ إِيَاسِ بْنِ حَرْمَلَةَ ، قَلَبَهُ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَرَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ بَيْنَهُمَا حَرْمَلَةَ ، وَكَذَلِكَ قَالَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى : عَنْ عَطَاءٍ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ هُرْمُزَ ، عَنْ عَطَاءٍ وَمُجَاهِدٍ ، عَنْ مَوْلًى لِأَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ أبَا الْخَلِيلِ ، وَلَا حَرْمَلَةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ ، لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ لَيْثٍ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَقَالَ الْأَشْجَعِيُّ : عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَخَالَفَهُ عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، فَقَالَ : عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ الْخَلِيلِ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَكَذَلِكَ قَالَ يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيُّ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، وَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ يَنَّاقٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ مَوْلًى لِأَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَرَوَاهُ مَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَقَالَ : يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ إِيَاسٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَقَالَ يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَقَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو الْخَلِيلِ ، عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ إِيَاسٍ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، أَوْ مَوْلًى لِأَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَكَذَلِكَ قَالَ الْفِرْيَابِيُّ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، وَلَمْ يَذْكُرِ الشَّكَّ ، وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ : عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَرَوَاهُ زَائِدَةُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ إِيَاسٍ ، عَنْ مَوْلًى لِأَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، أَوْ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَتَابَعَهُ فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، وَأَبُو حَفْصٍ الْأَبَّارُ ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، وَعُبَيْدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ ، وَرَوَاهُ جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، أَوْ عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ إِيَاسٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، أَوْ عَنْ مَوْلًى لِأَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَالشَّكُّ فِيهِ مِنْ جَرِيرٍ ، وَقَالَ وَرْقَاءُ : عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ إِيَاسٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَقَالَ الْجَرَّاحُ بْنُ مَلِيحٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ إِيَاسِ بْنِ حَرْمَلَةَ ، أَوْ حَرْمَلَةَ بْنِ إِيَاسٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، قَالَ الشَّيْخُ : هُوَ مُضْطَرِبٌ ، لَا أَحْكُمُ فِيهِ بِشَيْءٍ ، وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ شَابُورٍ ، عَنْ أَبِي قَزْعَةَ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ أَبِي حَرْمَلَةَ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَهُوَ الْمَحْفُوظُ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، قَالَ ذَلِكَ عَنْهُ الْحُمَيْدِيُّ ، وَسَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، وَنَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَأَبُو الْأَحْوَصِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَيُّوبَ الْمُخَرِّمِيُّ ، وَغَيْرُهُمْ مِنْ أَصْحَابِ ابْنِ عُيَيْنَةَ الْحُفَّاظِ عَنْهُ ، وَرَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ ، عَنْ أَبِي عُيَيْنَةَ ، فَخَلَطَ فِيهِ ، وَقَدَّمَ وَأَخَّرَ ، وَأَظُنُّ الْوَهْمَ فِيهِ مِنْ إِبْرَاهِيمَ ، أَوْ مِمَّنْ رَوَاهُ عَنْهُ ، وَأَحْسَنُهَا إِسْنَادًا قَوْلُ مَنْ قَالَ : عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ إِيَاسٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمُ بْنُ مُسْلِمٍ الْعِجْلِيُّ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي حَرْمَلَةَ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَرَوَى عَنْ زَيْدٍ . . . . مُجَاهِدٌ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، مُرْسَلًا ، وَقِيلَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَلَا يَثْبُتُ هَذَا ، وَقِيلَ عَنْ قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَهَذَا وَهْمٌ مِمَّنْ رَوَاهُ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، وَرَوَاهُ أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ إِيَاسِ بْنِ حَرْمَلَةَ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، ، وَرَوَى عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، مُرْسَلًا ، وَقَالَ حَمَّادُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ حَرْمَلَةَ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، وَهُوَ أَصَحُّ مِنْ قَوْلِ ابْنِ لَهِيعَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي قَتَادَةَ

صحابي

حَرْمَلَةَ بْنِ إِيَاسٍ الشَّيْبَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.