ومن حديث المغيرة بن شعبة


تفسير

رقم الحديث : 1601

وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ حَمْزَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ وَالْعِمَامَةِ . فَقَالَ : يَرْوِيهِ بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ ، عَنْ بَكْرٍ ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَقَالَ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنْ بَكْرٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُغِيرَةِ ، وَلَمْ يُسَمِّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ ذَلِكَ خَالِدٌ الْوَاسِطِيُّ ، وَيَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، وَاخْتُلِفَ عَنْ مُعْتَمِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، فَقَالَ : نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَأَبُو نُعَيْمٍ الْحَلَبِيُّ ، عَنْ مُعْتَمِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ بَكْرٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَكَذَلِكَ قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الدِّرْهَمِيُّ : عَنْ مُعْتَمِرٍ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : عَنْ حَمْزَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ . وَقَالَ أَبُو الْأَشْعَثِ ، عَنْ مُعْتَمِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ بَكْرٍ ، وَالْحَسَنِ ، عَنِ ابْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَقَالَ يَحْيَى الْقَطَّانُ ، عَنِ التَّيْمِيِّ ، عَنْ بَكْرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ ابْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ بَكْرٌ : وَقَدْ سَمِعْتُهُ مِنَ ابْنِ الْمُغِيرَةِ ، وَلَمْ يُسَمِّهِ . وَقَالَ الثَّوْرِيُّ ، عَنِ التَّيْمِيِّ ، عَنْ بَكْرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ ابْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ ذَلِكَ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ رَوْحٍ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ . وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَاصِمٌ الْأَحْوَلُ ، عَنْ بَكْرٍ مُرْسَلًا ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، وَقِيلَ : عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُسْهِرٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ بَكْرٍ ، وَهُوَ وَهِمٌ ، وَإِنَّمَا رَوَاهُ عَلِيُّ ابْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، عَنْ بَكْرٍ ، فَاخْتُلِفَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، فَرَوَاهُ زُفَرُ بْنُ الْهُذَيْلِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ بَكْرٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، وَخَالَفَهُ مَنِيعُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، فَرَوَاهُ عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ مَطَرٍ ، عَنْ بَكْرٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، وَكِلَاهُمَا وَهِمَ ؛ لِأَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ سَمِعَهُ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ بَكْرٍ ، لَيْسَ بَيْنَهُمَا فِيهِ قَتَادَةُ ، وَلَا مَطَرٌ . قَالَ ذَلِكَ يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، وَغُنْدَرٌ ، وَعَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، وَرُوِيَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ بِشْرٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ مُرْسَلًا أَيْضًا ، وَرُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ ، عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ . حَدَّثَ بِهِ قَتَادَةُ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ عُمَرُ بْنُ عَامِرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ . وَقَالَ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، عَنْ هَمَّامٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، وَمُحَمَّدٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، وَقَالَ هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ هَمَّامٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، وَزُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، وَرَوَاهُ اللَّيْثُ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي حَفْصٍ الْعُمَرِيِّ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، وَالْحَسَنُ لَمْ يَسْمَعْ هَذَا مِنَ الْمُغِيرَةِ ، وَإِنَّمَا سَمِعَهُ مِنْ حَمْزَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَذَلِكَ بُيِّنَ فِي رِوَايَةِ يَحْيَى الْقَطَّانِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ بَكْرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ ابْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ الصَّائِغُ ، عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ عَنْهُ ، وَخَالَفَهُ يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ ، فَرَوَاهُ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ ، عَنِ ابْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَحُمَيْدٌ لَمْ يَسْمَعْ هَذَا مِنَ ابْنِ الْمُغِيرَةِ ، وَإِنَّمَا رَوَاهُ عَنْ بَكْرٍ الْمُزَنِيِّ ، عَنِ ابْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ . قِيلَ لِلشَّيْخِ أَبِي الْحَسَنِ فَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْحِ ، فَقَالَ : يَرْوِيهِ الزُّهْرِيُّ وَاخْتُلِفَ عَنْهُ فَرَوَاهُ مَالِكٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ رَجُلٍ مِنْ وَلَدِ الْمُغِيرَةِ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، وَوَهِمَ فِيهِ رَحِمَهُ اللَّهُ ، وَهَذَا مِمَّا يُعْتَدُّ بِهِ عَلَيْهِ ؛ لِأَنَّهُ عَبَّادُ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ وَهُوَ يَرْوِي هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، عَنْ رَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ وَلَدِ الْمُغِيرَةِ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ فَإِنْ كَانَ رَوْحٌ حَفِظَهُ عَنْ مَالِكٍ هَكَذَا فَقَدْ أَتَى بِالصَّوَابِ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ الْأَيْلِيُّ ، وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، وَابْنُ جُرَيْجٍ ، وَابْنُ إِسْحَاقَ ، وَصَالِحُ بْنُ أَبِي أَخْضَرَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ وَهُوَ الصَّحِيحُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَرَوَاهُ أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ اللَّيْثِيُّ ، وَبُرْدُ بْنُ سِنَانٍ ، وَابْنُ سَمْعَانَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، لَمْ يَذْكُرْ فِي الْإِسْنَادِ عَبَّادًا ، وَرَوَاهُ جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، فَزَادَ حَمْزَةُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، وَحَمْزَةَ ابْنَيِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِمَا ، وَلَمْ يَذْكُرْ عَبَّادًا ، وَرَوَاهُ مَكْحُولٌ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، لَمْ يَذْكُرْ بَيْنَهُمَا أَحَدًا ، وَالصَّحِيحُ قَوْلُ يُونُسَ ، وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، وَعَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَمَنْ تَابَعَهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

حَمْزَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.