حديث ابي بكرة واسمه نفيع وقيل ابن مسروح اخو زياد لامه عن النبي صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 1849

سُئِلَ عَنْ حَدِيثٍ يَرْوِيهِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ ، فَلَا يُدْخِلْ يَدَهُ فِي الْإِنَاءِ حَتَّى . . . " ، الْحَدِيثَ ، فَقَالَ : يَرْوِيهِ الزُّهْرِيُّ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ الْأَوْزَاعِيُّ ، وَاخْتُلِفَ عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، فَرَوَاهُ الْوَلُيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ مَزْيَدٍ ، وَعَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ أَبِي الْعِشْرِينَ ، وَأَبُو الْمُغِيرَةِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، وَمُفَضَّلُ بْنُ صَدَقَةَ ، وَعَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَخَالَفَهُمْ بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَمَاعَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ الْقَرْقَسَانِيُّ رَوَوْهُ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ وَحْدَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَاخْتُلِفَ عَنْ مَعْمَرٍ ، فَرَوَاهُ الرَّمَادِيُّ ، وَالْجُرْجَانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَخَالَفَهُمْ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ : مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، وَأَبُو الْأَزْهَرِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ شَبْوَيْهِ كَانَ بِمَكَّةَ رَوَوْهُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ وَحْدَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَقَالَ حَجَّاجٌ الشَّاعِرُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، أَوْ سَعِيدٍ بِالشَّكِّ ، وَكَذَلِكَ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى : إِنَّ عَبْدَ الرَّزَّاقِ ، قَالَ لَهُ مَرَّةً هَذَا الْقَوْلَ ، وَقَالَ يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، وَعَبْدُ الْأَعْلَى ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ وَحْدَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَرَوَاهُ بَكْرُ بْنُ وَائِلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَقَالَ : عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَهُ يَعْلَى بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْهُ ، وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَالْمُوَقَّرِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ يَحْيَى الْغَسَّانِيُّ ، وَالنُّعْمَانُ بْنُ رَاشِدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ وَحْدَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَقَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ وَحْدَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَقِيلَ : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدِ بْنِ مُسَافِرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ مُرْسَلًا ، لَمْ يَذْكُرُوا أَبَا هُرَيْرَةَ ، وَرَوَاهُ ابْنُ لَهِيعَةَ ، وَجَابِرُ بْنُ إِسْمَاعِيَل ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَلَا يَثْبُتُ ذَلِكَ ، وَالْمَحْفُوظُ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، حَدَّثَنَا شَيْخٌ ، لَمْ يَحْصُرْهُ بِذِكْرِهِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ ، ثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ ، فَلَا يَغْمِسْ يَدَهُ فِي الْإِنَاءِ ، حَتَّى يَغْسِلَ يَدَيْهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ " ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ سَنْدُوَيْهِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ أَبُو نَشِيطٍ ، وَثَنَا النَّيْسَابُورِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى . حَ وَثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْفَارِسِيُّ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ ، قَالُوا : ثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، ثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَأَبُو سَلَمَةَ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ ، كَانَ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَأَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

Whoops, looks like something went wrong.