تفسير

رقم الحديث : 1082

وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّدَمُ تَوْبَةٌ " . فَقَالَ : يَرْوِيهِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ مَالِكٍ الْجَزَرِيُّ ، وَخُصَيْفُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَبُو سَعْدٍ الْبَقَّالُ ، فَأَمَّا عَبْدُ الْكَرِيمِ فَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنْ رَجُلٍ لَمْ يُسَمِّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، تَفَرَّدَ بِهِ ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَخَالَفَهُ عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ ، وَفُرَاتُ بْنُ سَلْمَانَ ، وَزُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ ، وَشَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، فَرَوَوْهُ عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ الْجَرَّاحِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : زِيَادُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ مَعَ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَقَالَ خُصَيْفُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ : عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَاخْتُلِفَ عَنْ أَبِي سَعْدٍ الْبَقَّالِ ، فَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، مَرْفُوعًا بِهِ ، وَتَابَعَهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَعَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ الصُّدَائِيُّ ، وَخَالَفَهُمْ وَكِيعٌ ، وَيَحْيَى بْنُ يَمَانٍ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ ، فَرَوَوْهُ عَنْ أَبِي سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ مَعْقِلٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ مَوْقُوفًا ، وَخَالَفَ الْجَمَاعَةُ أَبُو يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ مِنْ رِوَايَةِ ابْنِهِ يَحْيَى عَنْهُ ، فَرَوَاهُ عَنْ أَبِي سَعْدٍ ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ مَوْقُوفًا ، وَلَمْ يَصِحَّ شَيْءٌ فِي ذِكْرِ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ ، وَقَدْ خَالَفَهُ غَيْرُهُ مِمَّنْ رَوَاهُ ، عَنِ الْحِمَّانِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ مَعْقِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ مَوْقُوفًا أَيْضًا ، وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ مَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْجَزَرِيِّ بِإِسْنَادٍ آخَرَ حَدَّثَ بِهِ وُهَيْبٌ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْجَزَرِيِّ ، عَنْ أَبِي عَبِيدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يُتَابَعْ عَلَى هَذَا الْقَوْلِ عَبْدُ الْكَرِيمِ ، وَالصَّحِيحُ مَا رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، وَأَخُوهُ عُمَرُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَمَنْ تَابَعَهُمَا ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنْ زِيَادٍ ، عَنِ ابْنِ مَعْقِلٍ ، أَنَّهُ كَانَ مَعَ أَبِيهِ عِنْدَ ابْنِ مَسْعُودٍ ، فَسَمِعَهُ يَقُولُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرْفُوعًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.