تفسير

رقم الحديث : 1095

وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا اخْتَلَفَ الْبَيِّعَانِ وَلَيْسَ بَيْنَهُمَا بَيِّنَةٌ فَالْقَوْلُ قَوْلُ الْبَائِعِ أَوْ يَتَرَادَّانِ " . فَقَالَ : يَرْوِيهِ الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمَاصِرُ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، حَدَّثَ بِهِ عَنْهُ عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، وَرَوَاهُ مَعْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ الْقَاسِمِ وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ أَبُو حُذَيْفَةَ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مَعْنٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَهُ أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ الضَّبِّيُّ عَنْهُ ، وَخَالَفَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَأَبُو دَاوُدَ الْحَفْرِيُّ ، وَغَيْرُهُمَا ، فَرَوَوْهُ عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مَعْنٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ مُرْسَلًا ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَرَوَاهُ أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ ابْنُ أَبِي السَّرِيِّ الْعَسْقَلَانِيُّ ، عَنِ الْمُقْرِيِّ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَتَابَعَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ بَزِيعٍ ، فَرَوَاهُ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَالْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَرَوَاهُ ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْقَاسِمِ وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَزَادَ فِيهِ لَفْظَةً لَمْ يَأْتِ بِهَا غَيْرُهُ ، فَقَالَ : " وَالسِّلْعَةُ قَائِمَةٌ كَمَا هِيَ " . وَخَالَفَهُ هُشَيْمٌ ، فَرَوَاهُ عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ مُرْسَلًا ، قَالَ ذَلِكَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ : عَنْ هُشَيْمٍ ، وَقِيلَ : عَنْ هُشَيْمٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَرَوَاهُ أَبَانُ بْنُ تَغْلِبَ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ الْمَسْعُودِيُّ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ مُرْسَلًا ، وَالْمَحْفُوظُ هُوَ الْمُرْسَلُ . وَحَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ بِيزَوَيْهِ الشِّيرَازِيُّ أَبُو الْقَاسِمِ ثِقَةٌ مَأْمُونٌ ، قَالَ : ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ الضَّبِّيُّ ، ثَنَا مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مَعْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ ، وَقَبِلَهُ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : أَمَا أَنِّي أَقْضِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ بِقَضَاءٍ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِذَا اخْتَلَفَ الْبَيِّعَانِ لَيْسَ بَيْنَهُمَا بَيِّنَةٌ فَهُوَ مَا يَقُولُ رَبُّ سِلْعَةٍ أَوْ يَتَرَادَّانِ " . وَقَالَ : فِي حَدِيثِ الثَّوْرِيِّ فَالْقَوْلُ قَوْلُ رَبُّ السِّلْعَةِ أَوْ يَتَرَادَّانِ الْفَضْلَ ، وَرَوَاهُ أَبُو سَعْدٍ الْبَقَّالُ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.