تفسير

رقم الحديث : 1113

وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ رَجُلٌ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ " ، الْحَدِيثَ . فَقَالَ : يَرْوِيهِ مَنْصُورٌ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ أَبِي مَيْسَرَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَرَوَاهُ الْأَعْمَشُ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، وَمَعْمَرٌ ، وَجَرِيرٌ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَخَالَفَهُمْ أَبُو شِهَابٍ الْحَنَّاطُ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ ، وَشَيْبَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، فَرَوَوْهُ عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَمَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ، وَاصِلٌ الْأَحْدَبُ عَنْ وَاصِلٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ وَاصِلٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَوَهِمَ عَلَى الثَّوْرِيِّ ، وَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ النَّخَعِيُّ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَالصَّحِيحُ حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ . حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، ثَنَا مَنْصُورٌ ، وَسُلَيْمَانُ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ أَبِي مَيْسَرَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ سُفْيَانُ وَحَدَّثَنِي وَاصِلٌ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ " سَأَلْتُ ، أَوْ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الذَّنْبِ عِنْدَ اللَّهِ أَكْبَرُ ؟ قَالَ : أَنْ تَجْعَلَ اللَّهَ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ ، قُلْتُ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : أَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ خَشْيَةَ أَنْ يَطْعَمَ مَعَكَ ، قُلْتُ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : أَنْ تَزْنِيَ حَلِيلَةَ جَارِكَ . قَالَ : وَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ تَصْدِيقًا لِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ سورة الفرقان آية 68 الْآيَةَ " . قَالَ لَنَا أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ : هَكَذَا رَوَاهُ يَحْيَى ، وَلَمْ يُذْكَرْ فِي حَدِيثِ وَاصِلٍ عَمْرُو بْنُ شُرَحْبِيلَ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، فَجَمَعَا بَيْنَ وَاصِلٍ ، وَمَنْصُورٍ ، وَالْأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، فَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ الثَّوْرِيُّ جَمَعَ بَيْنَ الثَّلَاثَةِ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ وَلِابْنِ كَثِيرٍ ، فَجَعَلَ إِسْنَادَهُمْ وَاحِدٌا وَلَمْ يَذْكُرْ بَيْنَهُمْ خِلَافًا ، وَحَمَلَ حَدِيثَ وَاصِلٍ عَلَى حَدِيثِ الْأَعْمَشِ ، وَمَنْصُورٍ ، وَفَصَلَهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، فَجَعَلَ حَدِيثَ وَاصِلٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَهُوَ الصَّوَابُ ، لأن شعبة ، ومهدي بن ميمون ، روياه عَنْ وَاصِلٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، كَمَا رَوَاهُ يَحْيَى ، عَنِ الثَّوْرِيِّ عَنْهُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ . حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الصَّفَّارُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبِرْتِيُّ ، ثَنَا مُسَدَّدٌ ، ثَنَا يَحْيَى ، عَنْ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنِي مَنْصُورٌ ، وَسُلَيْمَانُ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ أَبِي مَيْسَرَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَعَنْ وَاصِلٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " سَأَلْتُ ، أَوْ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الذَّنْبِ عِنْدَ اللَّهِ أَكْبَرُ ؟ " ، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، ثَنَا مُعَاذٌ ، ثَنَا مُسَدَّدٌ ، ثَنَا يَحْيَى ، عَنْ سُفْيَانَ ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.