تفسير

رقم الحديث : 1311

حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِسْحَاقَ الْفَارِسِيُّ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ مُوسَى الْمَكِّيُّ ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَطَاءٍ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ : الشَّيْخُ بَصْرِيٌّ أَصْلُهُ مِنَ الْبَصْرَةِ وَلَكِنْ لَمْ يُحَدِّثْ عَنْهُ أَهْلُ الْبَصْرَةِ ، ثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، ثنا عُبَيْدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ ، ثنا الْأَعْمَشُ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ أَبِي شَبِيبٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ ، فَبَيْنَمَا نَحْنُ نَسِيرُ ، وَقَدْ أَصَابَنَا الْحَرُّ ، فَتَفَرَّقَ الْقَوْمُ ، فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْرَبُ الْقَوْمِ إِلَيَّ ، فَقُلْتُ : لَأَغْتَنِمَنَّ خَلْوَتَهُ ، قَالَ : فَأَتَيْتُهُ ، فَقُلْتُ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، نَبِّئْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ ، قَالَ : قَدْ سَأَلَنِي عَنْ عَظِيمٍ ، وَإِنَّهُ يَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَرَّهُ اللَّهُ عَلَيْهِ ، اعْبُدِ اللَّهَ لَا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ، وَتُقِيمُ الصَّلَاةَ الْمَكْتُوبَةَ ، وَتُؤَدِّي الزَّكَاةَ الْمَفْرُوضَةَ ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ ، وَتَحِجُّ الْبَيْتَ ، إِنْ شِئْتَ أَنْبَأْتُكَ بِأَبْوَابِ الْخَيْرِ ، قُلْتُ : أَجَلْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : الصَّوْمُ جُنَّةٌ ، وَالصَّدَقَةُ تُكَفِّرُ الْخَطِيئَةَ ، وَقِيَامُ الرَّجُلِ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ ، ثُمَّ قَرَأَ الْآيَةَ : تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ سورة السجدة آية 16 ، ثُمَّ قَالَ : إِنْ شِئْتَ أَنْبَأْتُكَ بِرَأْسِ الْأَمْرِ وَعَمُودِهِ وَذِرْوَةِ سِنَامِهِ ، قُلْتُ : أَجَلْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : أَمَّا رَأْسُ الْأَمْرِ فَالْإِسْلَامُ ، وَأَمَّا عَمُودُهُ فَالصَّلَاةُ ، وَأَمَّا ذِرْوَةُ سِنَامِهِ فَالْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَإِنْ شِئْتَ أَنْبَأْتُكَ بِمَا هُوَ أَمْلَكُ بِالنَّاسِ ذَلِكَ كُلُّهُ ، قَالَ : فَنَظَرْتُ فَإِذَا رَاكِبَانِ يُوضَعَانِ نَحْوَهُ ، فَخَشِيتُ أَنْ يُشْغِلَاهُ عَنْ حَاجَتِي ، فَقُلْتُ : مَا هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : فَوَضَعَ إِصْبَعَهُ عَلَى لِسَانِهِ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَإِنَّا لَنُؤَاخَذُ بِمَا تَقُولُ أَلْسِنَتُنَا ، قَالَ : فَقَالَ ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا ابْنَ جَبَلٍ ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ فِي جَهَنَّمَ إِلَّا حَصَائدُ أَلْسِنَتِهِمْ ، وَهَلْ تَكَلَّمُ إِلَّا مِمَّا هُوَ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ " . قَالَ الشَّيْخُ أَبُو الْحَسَنِ سَلَّمَهُ اللَّهُ : وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بِهْرَامٍ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي حُسَيْنٍ ، عَنْ شَهْرٍ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ نَشِيطٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حُسَيْنٍ ، عَنْ شَهْرٍ ، عَنِ ابْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، وَقَالَ ابْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ : عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنِ ابْنِ سَمْعَانَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ نَشِيطٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حُسَيْنٍ ، عَنْ شَهْرٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، وَابْنُ أَبِي حُسَيْنٍ ، كِلَاهُمَا ، عَنْ شَهْرٍ ، عَنِ ابْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ ، وَابْنُ أَبِي حُسَيْنٍ ، كِلَاهُمَا عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنِ ابْنِ غَنْمٍ مُرْسَلًا ، لَمْ يَذْكُرَا فِيهِ مُعَاذًا ، وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ابْنُ ثَوْبَانَ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ عَليُّ بْنُ الْجَعْدِ ، عَنِ ابْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَكْحُولٍ مُرْسَلًا ، عَنْ مُعَاذٍ ، وَعَنْ عُمَيْرِ بْنِ هَانِئٍ ، عَنِ ابْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، وَرَوَاهُ كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنِ ابْنِ ثَوْبَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَيْرُ بْنُ هَانِئٍ ، عَنِ ابْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، وَقَالَ الْفِرْيَابِيُّ : عَنِ ابْنِ ثَوْبَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ ابْنَ غَنْمٍ ، وَلَمْ يَذْكُرْ أَحَدًا ، وَرَوَاهُ عَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، وَرَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ مَسْرُوقٍ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ كُرَيْزٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَاصِمُ بْنُ أَبِي النَّجُودِ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ مَعْمَرٌ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، وَخَالَفَهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، فَرَوَاهُ عَنْ شَهْرٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، وَقَوْلُ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ أَشْبَهُ بِالصَّوَابِ ، لِأَنَّ الْحَدِيثَ مَعْرُوفٌ مِنْ رِوَايَةِ شَهْرٍ ، عَلَى اخْتِلَافٍ عَنْهُ فِيهِ ، وَأَحْسَنُهَا إِسْنَادًا حَدِيثُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ بِهْرَامٍ ، وَمَنْ تَابَعَهُ ، عَنْ شَهْرٍ ، عَنِ ابْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ وَكَانَ ضَعِيفًا ، عَنِ الْمُثَنَّى بْنِ الصَّبَّاحِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ مُعَاذٍ ، وَلَا يُثْبَتُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

مَيْمُونِ بْنِ أَبِي شَبِيبٍ

صدوق كثير الإرسال

الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ

ثقة ثبت

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

عُبَيْدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ

صدوق يخطئ

مُعَاذٍ

صحابي

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

جَدِّهِ

مقبول

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ عَطَاءٍ الْخُزَاعِيُّ

متهم بالوضع

الْمُثَنَّى بْنِ الصَّبَّاحِ

ضعيف اختلط بآخرة

أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ مُوسَى الْمَكِّيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ

منكر الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِسْحَاقَ الْفَارِسِيُّ

ثقة ثبت فاضل

Whoops, looks like something went wrong.