تفسير

رقم الحديث : 1862

وَرَوَاهُ بَقِيَّةُ ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ وَحْدَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا أَمَّنَ الْإِمَامُ ، فَأَمِّنُوا " ، وَاخْتُلِفَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ ، فَرَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَيْسَرَةَ وَهُوَ ابْنُ أَبِي حَفْصَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَرَوَاهُ أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حَفْصَةَ ، عَنْ سَعِيدٍ وَحْدَهُ ، وَخَالَفَهُ رَوْحٌ رَوَاهُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حَفْصَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ وَحْدَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَاخْتُلِفَ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْحُصَيْنِ ، فَرَوَاهُ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ الطَّائِيُّ ، وَسُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ حُصَيْنٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَاخْتُلِفَ عَنْ مَعْمَرٍ ، فَرَوَاهُ عَبْدُ الْأَعْلَى ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَخَالَفَهُ يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، وَابْنُ عُلَيَّةَ ، وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ رَوَوْهُ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ وَحْدَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَكُلُّهُمْ ، قَالَ عَنْ مَعْمَرٍ : إِذَا قَالَ الْإِمَامُ : غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ سورة الفاتحة آية 7 ، فَقُولُوا : آمِينَ ، وَذَلِكَ وَهْمٌ مِنْ مَعْمَرٍ ، وَالْمَحْفُوظُ عَنِ الزُّهْرِيّ : إِذَا أَمَّنَ الْإِمَامُ ، فَأَمِّنُوا ، وَقَالَ صَالِحُ بْنُ أَبِي الْأَخْضَرِ : عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، أَوْ أَحَدِهِمَا ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَاخْتُلِفَ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، فَرَوَاهُ الْحُمَيْدِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ وَحْدَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَرَوَاهُ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَعَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلَاءِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حَسَّانَ الْأَزْرَقُ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَلَى شَكٍّ مِنَ ابْنِ عُيَيْنَةَ فِيهِ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ َحْدَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَاخْتُلِفَ عَنْ أَبِي أُوَيْسٍ ، فَرَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانَ ، عَنْ أَبِي أُوَيْسٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَخَالَفَهُ عِصْمَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ فَرَوَاهُ ، عَنْ أَبِي أُوَيْسٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ وَحْدَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، وَزَكَرِيَّا بْنُ إِسْحَاقَ ، وَيَعْقُوبُ بْنُ زَيْدٍ ، وَسُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ ، وَعَمْرُو بْنُ قَيْسٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ وَحْدَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَاخْتُلِفَ عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، فَرَوَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْجَرْجَرَائِيُّ ، عَنِ الْوَلِيدِ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَخَالَفَهُ دُحَيْمٌ ، وَعَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ رَوَيَاهُ ، عَنِ الْوَلِيدِ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَكَذَلِكَ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَقَالَ بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرْيَرَةَ ، وَقَالَ يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُزَيْقٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، حَدَّثَنِي قُرَّةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَيْوِيلِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَكَذَلِكَ قَالَ الْوَلِيدُ بْنُ مَزْيَدٍ ، وَعَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ أَبُو حَفْصٍ التَّنِيسِيُّ ، وَأَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ قُرَّةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَكَذَلِكَ قَالَ بَحْرٌ السَّقَا ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَرْسَلَهُ ابْنُ أَبِي ذَئْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَالْحَدِيثُ مَحْفُوظٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ جَمِيعًا ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَأَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

سَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الْأَعْلَى

ثقة

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَأَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

سَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ حُصَيْنٍ

ضعيف الحديث

وَسُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق يخطئ كثيرا

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ الطَّائِيُّ

منكر الحديث

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدِ الْعَزِيزِ

ضعيف الحديث

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْحُصَيْنِ

ضعيف الحديث

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ أَبِي حَفْصَةَ

صدوق يخطئ

سَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْنِ أَبِي حَفْصَةَ

صدوق يخطئ

أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ

إمام ثقة حافظ

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَأَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

سَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدِ بْنِ مَيْسَرَةَ وَهُوَ ابْنُ أَبِي حَفْصَةَ

صدوق يخطئ

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ

ثقة

الزُّبَيْدِيِّ

ثقة ثبت

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ

صدوق يخطئ

Whoops, looks like something went wrong.