تفسير

رقم الحديث : 1867

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمَّادٍ ، ثَنَا طَاهِرُ بْنُ خَالِدٍ ، ثَنَا أَبِي ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مَبْرُورٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا أَمَّنَ الْقَارِئُ ، فَأَمِّنُوا ، فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ تُؤَمِّنُ ، فَمَنْ وَافَقَهُ تَأْمِينُ الْمَلَائِكَةِ ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ " ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَتَّابٍ فِي سَنَةِ ثَمَانِي عَشْرَةَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ ، ثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ مِثْلَهُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، ثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شَبِيبٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِمِثْلِهِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو الْأَزْهَرِ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ شُعَيْبٍ ، ثَنَا أَبِي ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : إِذَا أَمَّنَ الْإِمَامُ ، بِمِثْلِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

وَأَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

سَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِي

ثقة حافظ متقن

بِشْرُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

أَبُو الْأَزْهَرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ

ثقة

أَبِي

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ شَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ

ثقة

أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ

أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ

ثقة

الْقَاسِمِ بْنِ مَبْرُورٍ

صدوق حسن الحديث

يُونُسَ

ثقة

أَيُّوبُ

ضعيف الحديث

أَبِي

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ

صدوق حسن الحديث

طَاهِرُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَتَّابٍ فِي سَنَةِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.