تفسير

رقم الحديث : 2514

وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْصَرَفَ مِنَ اثْنَتَيْنِ ؛ فَقَالَ لَهُ ذُو الْيَدَيْنِ : أَقَصَرْتَ الصَّلَاةَ أَمْ نَسِيتَ ؟ الْحَدِيثَ . فَقَالَ : حَدَّثَ بِهِ عَنْهُ أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَوْنٍ ، وَحُمْيَدٌ الطَّوِيلُ ، وَقَتَادَةُ ، وَحَبِيبُ بْنُ الشَّهِيدِ ، وَسَلَمَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ ، وَيَحْيَى بْنُ عَتِيقٍ ، وَهِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ ، وَخَالِدٌ الْحَذَّاءٌ ، وَأَشْعَثُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَيَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيُّ ، وَأَشْعَثُ بْنُ سَوَّارٍ ، وَمُعَاوِيَةُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الضَّالُّ ، وَعِمْرَانُ بْنُ خَالِدٍ ، وَسَلْمُ بْنُ أَبِي الذَّيَّالِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، وَعَاصِمٌ الْأَحْوَلُ ، وَقُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، وَسُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ ، وَأَبُو هِلَالٍ الرَّاسِبِيُّ ، وَالرَّبِيعُ بْنُ صُبَيْحٍ ، وَأَبُو النَّضْرِ رَوَى عَنْهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَقِيلَ : إِنَّهُ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ - وَطَلْحَةُ بْنُ النَّضْرِ ، وَأَيُّوبُ - شَيْخٌ رَوَى عَنْهُ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، وَقِيلَ : إِنَّهُ أَيُّوبُ بْنُ خُوطٍ - وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ الْقَافْلَانِيُّ . وَاخْتُلِفَ عَنْ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ فِي إِسْنَادِهِ وَمَتْنِهِ ، وَاخْتُلِفَ عَنْ قَتَادَةَ فِي إِسْنَادَهِ ، وَاخْتُلِفَ عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ فِي مَتْنِهِ . فَأَمَّا أَيُّوبُ ؛ فَرَوَاهُ عَنْهُ مَالِكٌ ، وَحَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، وَعَبْدُ الْوَارِثِ ، وَمَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَعَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، وَجَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْعُمَرِيُّ ، فَاتَّفَقُوا عَلَى إِسْنَادَهِ ، رَوَوْهُ عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَخَالَفَهُمْ سَعِيدُ بْنُ أَبِي هِلَالٍ ؛ فَرَوَاهُ عَنْ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ أَبِي أُمَيَّةَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَوَهِمَ فِي ذَلِكَ ؛ لِأَنَّ أَيُّوبَ سَمِعَهُ مِنَ ابْنِ سِيرِينَ ، وَلِأَنَّ أَيُّوبَ - أَيْضًا - لَا يَرْضَى عَبْدَ الْكَرِيمِ بْنَ أَبِي الْمُخَارِقِ فَيَرْوِيَ عَنْهُ . وَقَدْ حَفِظَ عَنْ أَيُّوبَ ، أَنَّهُ قَالَ : - مَعَ قِلَّةِ كَلَامِهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - : عَبْدُ الْكَرِيمِ كَانَ غَيْرَ ثِقَةٍ . وَأَمَّا مَا ذُكِرَ فِي مَتْنِهِ ؛ فَإِنَّ كُلَّ مَنْ رَوَاهُ عَنْ أَيُّوبَ وَعَنْ غَيْرِ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، قَالَ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِأَصْحَابِهِ : " أَصَدَقَ ذُو الْيَدَيْنِ ؟ قَالُوا : نَعَمْ . إِلَّا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ؛ فَإِنَّهُ رَوَاهُ عَنْ أَيُّوبَ ، وَقَالَ فِيهِ : فَأَوْمَئُوا نَعَمْ نَعَمْ " . وَاخْتُلِفَ عَنْ حَمَّادٍ . وَأَمَا قَتَادَةُ ، فَإِنَّ عَمْرَو بْنَ الْحَارِثِ رَوَى عَنْهُ عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ بِمُتَابَعَةِ مَنْ قَدَّمْنَا ذِكْرَهُ . وَخَالَفَهُ سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ ، رَوَاهُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنِ الْخِرْبَاقِ السُّلَمِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ أَبَا هُرَيْرَةَ . وَأَمَّا عَاصِمٌ الْأَحْوَلُ ، فَرَوَاهُ عَنْهُ جَمَاعَةٌ ، وَاتَّفَقُوا عَلَى لَفْظٍ مُتَقَارَبٍ ، وَزَادَ عَلَيْهِمُ الْمُحَارِبِيُّ فِي رِوَايَتِهِ عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَلَّمَ عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ يَسَارَهِ ، وَلَمْ يَذْكُرْ هَذَا عَنِ ابْنِ سِيرِينَ . وَرَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعَامِرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعِمْرَانُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ومُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ لَمْ يَسْمَعْ هَذَا مِنْ عِمْرَانَ ، وَالصَّحِيحُ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ مَا ذَكَرَهُ الْحُفَّاظُ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : نُبِّئْتُ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، أَنَّهُ قَالَ : ثُمَّ سَلَّمَ بَعْدَ سُجُودِ السَّهْوِ . وَبَيَّنَ إِسْنَادَهُ أَشْعَثُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، فَقَالَ : عَنِ ابْنِ سِيرِينَ حَدَّثَنِي خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَبِي الْمُهَلَّبِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ . وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو خَلْدَةَ ، خَالِدُ بْنُ دِينَارٍ ، وَاخْتَلَفَ عَنْهُ ؛ فَرَوَاهُ أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، عَنْ أَبِي خَلْدَةَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْعُرْيَانِ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بِأَصْحَابِهِ . وَخَالَفَهُ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، رَوَاهُ عَنْ أَبِي خَلْدَةَ ، عَنْ أَبِي الْعُرْيَانِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَذْكُرِ ابْنَ سِيرِينَ . وَقَوْلُ عَبْدِ الصَّمَدِ أَشْبَهُ بِالصَّوَابِ . وَأَمَّا سَلْمُ بْنُ أَبِي الذَّيَّالِ ، فَإِنَّهُ رَوَى عَنْهُ مُعْتَمِرٌ ، عَنْ سَلْمٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَغَيْرُهُ يَرْوِيهِ ، عَنْ مُعْتَمِرٍ ، وَلَا يَذْكُرُ فِيهِ أَبَا هُرَيْرَةَ . وَقَالَ سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هرَيْرَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ فِي آخِرِهِ : " إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَنْسَى كَمَا تَنْسَوْنَ " ، وَوَهِمَ فِي هَذَا الْقَوْلِ . وَهَذَا الْكَلَامُ لَيْسَ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ سِيرِينَ ، وَلَا مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَإِنَّمَا رَوَاهُ عَلْقَمَةُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

Whoops, looks like something went wrong.