تفسير

رقم الحديث : 2529

وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا الْمُؤْمِنُ أَنْ تَكْذِبَ ، وَأَصْدَقُهُمْ رُؤْيَا أَصْدَقَهُمْ حَدِيثًا ، وَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلَا يُحَدِّثُ بِهَا وَلْيُصَلِّ ، وَالرُّؤْيَا ثَلَاثٌ : وَالرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ بُشْرَى مِنَ اللَّهِ ، وَهِيَ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ ، وَالْقَيْدُ ثَبَاتٌ فِي الدِّينِ ، وَأَكْرَهُ الْغُلَّ " . فَقَالَ : يَرْوِيهِ أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَابْنُ عُلَيَّةَ عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مَوْقُوفًا . وَرَوَى عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ رُسْتَةَ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ قَوْلَهُ : " إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ رُؤْيَا يَكْرَهُهَا فَلْيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ ، وَلَا يُخْبِرُ بِهَا أَحَدًا فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ " . مَرْفُوعًا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَاهُ عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، عَنْ أَيُّوبَ مَرْفُوعًا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِطُولِهِ وَتَابَعَهُ حَمْزَةُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ النَّصِيبِيُّ ، عَلَى بَعْضِ الْأَلْفَاظِ فِي الْحَدِيثِ ، فَرَفَعَهَا عَنْ أَيُّوبَ . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مُسْنَدًا ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ : قَتَادَةُ : وَقُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، وَسَالِمٌ الْخَيَّاطُ ، وَيُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ، وَهِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ ، وَعَوْفُ الْأَعْرَابِيُّ . وَاخْتَلَفَ عَنْهُ ، فَرَفَعَهُ هَوْذَةُ بْنُ خَلِيفَةَ ، عَنْ عَوْفٍ ، وَوَقَفَهُ حَمَّادُ بْنُ مَسْعَدَةَ عَنْهُ . وَرَوَاهُ عَاصِمٌ الْأَحْوَلُ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَوَقَفَهُ . وَرَفْعُهُ صحيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

Whoops, looks like something went wrong.