تفسير

رقم الحديث : 2611

وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَصَدَّقُ بِالتَّمْرِ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ ، فَيَقْبِضُهَا اللَّهُ تَعَالَى بِيَمِينِهِ فَيُرَبِّيهَا كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلْوُّهُ " . فَقَالَ : يَرْوِيهِ مُسْلِمُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَتَابَعَهُ سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، وَخَالَفَهُمَا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ، فَرَوَاهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَخَالَفَهُمْ وَرْقَاءُ ، فَرَوَاهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَلَهُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ أَصْلٌ ؛ حَدَّثَ بِهِ عَنْهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ؛ فَرَوَاهُ عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ وَمَالِكُ بْنُ أَنَسٍ . وَاخُتْلِفَ عَنْهُ ؛ فَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ ، وَمَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَزَيْدُ بْنُ يَحْيَى الدِّمَشْقِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ دَاوُدَ ، الزَّنْبَرِيُّ ، وَمَعْنُ بْنُ عِيسَى ، وَإِسْحَاقُ الْحُنَيْنِيُّ ، رَوَوْهُ عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي الْحُبَابِ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَخَالَفَهَمُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، وَالْقَعْنَبِيُّ ، وَأَبُو قُرَّةَ مُوسَى بْنُ طَارِقٍ ؛ رَوَوْهُ عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ مُرْسَلًا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ أَبَا هُرَيْرَةَ . وَرَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ ، وَاخُتْلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ هُرَيْرَةَ . وَرَوَاهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ؛ فَرَوَاهُ أَبُو ضَمْرَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنِ الْخِيَارِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَوَهِمَ أَبُو ضَمْرَةَ فِي قَوْلِهِ : الْخِيَارُ . وَرَوَاهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ عَلَى الصَّوَابِ ، وَقَالَ : عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي الْحُبَابِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَبُو الْحُبَابِ هُوَ سَعِيدُ بْنُ يَسَارٍ ، وَهَذَا مُوَافِقٌ لِقَوْلِ اللَّيْثِ وَابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنِ الْمَقْبُرِيِّ . وَرَوَاهُ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بِإِسْنَادٍ آخَرَ انْفَرَدَ بِهِ ، رَوَاهُ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ خُبَيْبٍ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَلَمْ يُتَابِعْ عَلَى هَذَا الْقَوْلِ ، وَرَوَاهُ أَبُو صَخْرٍ حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ بَيْنَهُمَا أَحَدًا ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَخَالَفَهُمْ عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، فَرَوَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَالصَّوَابُ مِنْ ذَلِكَ قَوْلُ مَنْ قَالَ : عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي الْحُبَابِ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَلَا يَدْفَعُ قَوْلَ مَنْ قَالَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ، لِأَنَّ لَهُ أَصْلًا ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ، وَقَوْلُ أَبِي جَعْفَرٍ الرَّازِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ يَسَارٍ ، لَيْسَ بِمَحْفُوظٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.