تفسير

رقم الحديث : 456

وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ حُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : " لَا يَقْطَعُ الصَّلَاةَ إِلَّا الْحَدَثُ ، وَلَا أَسْتَحِي مِمَّا لَا يَسْتَحِي مِنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالْحَدَثُ أَنْ يَفْسُوَ أَوْ يَضْرِطَ " ، فَقَالَ : هُوَ حَدِيثٌ يَرْوِيهِ أَبُو سِنَانٍ ضِرَارُ بْنُ مُرَّةَ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ حِبَّانُ وَمَنْدَلُ ابْنَا عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ ، عَنْ حُصَيْنٍ الْمُزَنِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، وَخَالَفَهُمَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، فَرَوَاهُ عَنْ أَبِي سِنَانٍ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، وَفِي مَتْنِ الْحَدِيثِ زِيَادَةٌ : " إِذَا تَوَضَّأَ الرَّجُلُ فَهُوَ فِي صَلَاةٍ مَا لَمْ يُحْدِثْ " ، وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ الصَّحِيحُ قَوْلَ مَنْدَلٍ وَحِبَّانَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَقَالَ أَبُو مَسْعُودٍ أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ شَيْخٍ لَهُ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ ، عَنْ شُرَيْحٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، وَلَمْ يُتَابَعْ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

حُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.