تفسير

رقم الحديث : 459

وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ " ، فَقَالَ : اخْتُلِفَ فِيهِ عَلَى الْحَسَنِ ، فَرَوَاهُ قَتَادَةُ ، وَمَطَرٌ الْوَرَّاقُ ، وَيُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ مِنْ رِوَايَةِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْقُوهِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، وَرَوَاهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ تَمَّامٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ الضَّرِيرُ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَرَوَاهُ عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ ، وَعَاصِمٌ الْأَحْوَلُ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ فِيهِ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ ، وَرَوَاهُ قَتَادَةُ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، وَرَوَاهُ أَبُو حُرَّةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِنْ كَانَ هَذَا الْقَوْلُ مَحْفُوظًا عَنِ الْحَسَنِ ، فَيُشْبِهُ أَنْ تَكُونَ الْأَقَاوِيلُ كُلُّهَا يَصِحُّ عَنْهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

Whoops, looks like something went wrong.