تفسير

رقم الحديث : 487

وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فِي الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ " ، فَقَالَ : هُوَ حَدِيثٌ يَرْوِيهِ الْقَاسِمُ بْنُ مُخَيْمِرَةَ ، وَالْمِقْدَامُ بْنُ شُرَيْحٍ ، كِلَاهُمَا عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، فَأَمَّا الْقَاسِمُ بْنُ مُخَيْمِرَةَ ، فَرَوَاهُ عَنْهُ الْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَأَسْنَدَهُ عَنْهُ عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمُلَائِيُّ ، وَزَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ أَبِي غَنِيَّةَ ، وَأَبُو خَالِدٍ الدَّالَانِيُّ ، وَالْقَاسِمُ بْنُ الْوَلِيدِ الْهَمْدَانِيُّ ، وَإِدْرِيسُ بْنُ يَزِيدَ الْأَوْدِيُّ ، وَاخْتُلِفَ عَنِ الْأَعْمَشِ ، فَرَوَاهُ أَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ ، وَعَمْرُو بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنِ الْحَكَمِ ، وَرَفَعَاهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَخَالَفَهُمَا زَايِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ ، وَعَلِيُّ بْنُ غُرَابٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، فَوَقَفُوهُ عَلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَلَمْ يَرْفَعُوهُ ، وَرُوِيَ عَنْ أَزْهَرَ بْنِ سَعْدٍ السِّمَّانِ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنِ الْأَعْمَشِ مُرْسَلًا ، وَمَوْقُوفًا أَيْضًا ، وَرَوَاهُ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَرْزَمِيُّ ، وَحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ ، عَنِ الْحَكَمِ ، رَفَعُوهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَوَاهُ الْأَجْلَحُ ، وَمَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، وَأَبُو حَنِيفَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ مَوْقُوفًا ، وَاخْتُلِفَ عَنْ شُعْبَةَ ، فَرَوَاهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ عَنْهُ مَرْفُوعًا ، وَتَابَعَهُ أَبُو الْوَلِيدِ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي خَلِيفَةَ عَنْهُ ، وَقَالَ غُنْدَرٌ : عَنْ شُعْبَةَ ، أَنَّهُ كَانَ يَرْفَعُهُ ، ثُمَّ شَكَّ فِيهِ ، وَأَمَّا أَصْحَابُ شُعْبَةَ الْبَاقُونَ ، فَرَوَوْهُ عَنْ شُعْبَةَ مَوْقُوفًا ، وَرَوَاهُ لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنِ الْحَكَمِ ، فَأَسْقَطَ مِنْهُ الْقَاسِمَ بْنَ مُخَيْمِرَةَ ، وَاخْتُلِفَ عَنْ لَيْثٍ ، فَرَوَاهُ شَيْبَانُ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، عَنْ بِلَالٍ ، وَخَالَفَهُ مُعْتَمِرٌ ، فَرَوَاهُ عَنْ لَيْثٍ ، عَنِ الْحَكَمِ ، وَحَبِيبٍ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، عَنْ بِلَالٍ ، وَلَمْ يَذْكُرْ عَلِيًّا ، وَذَكَرَهُ بِلَالٌ فِي حَدِيثِ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَهْمٌ مِنْ لَيْثٍ لِاتِّفَاقِ أَصْحَابِ الْحَكَمِ عَلَى تَرْكِ ذِكْرِهِ ، وَلِمُوَافَقَةِ أَصْحَابِ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ لِتَرْكِ ذِكْرِهِ ، وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، عَنْ عَلِيٍّ مَرْفُوعًا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتَابَعَهُ حَمَّادُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَتَابَعَهُمَا أَيْضًا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ الْقَرْقَسَانِيُّ ، وَلَمْ يَكُنْ حَافِظًا ، فَرَوَاهُ عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ ، وَإِسْرَائِيلَ ، وَزُهَيْرٍ ، وَأَبِي عَوَانَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ وَرَفَعَهُ أَيْضًا ، وَخَالَفَهُ أَصْحَابُ زُهَيْرٍ ، وَأَصْحَابُ إِسْرَائِيلَ ، فَرَوَوْهُ عَنْهُمَا ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ مَوْقُوفًا ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَبُو الْأَحْوَصِ سَلَّامُ بْنُ سُلَيْمٍ ، وَيُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَالْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ ، وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ مَوْقُوفًا ، وَقَدْ سَمِعَهُ أَيْضًا يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ مِنَ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ مَوْقُوفًا أَيْضًا ، وَرَفَعَهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ وَقَدْ سَمِعَهُ أَيْضًا يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ مِنَ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ مَوْقُوفًا أَيْضًا ، وَرَفَعَهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، وَوَقَفَهُ غَيْرُهُ عَنْهُ ، وَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ الْحُرِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ ، فَرَفَعَهُ عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ ، وَوَقَفَهُ زُهَيْرٌ ، وَرَوَاهُ عَبْدَةُ بْنُ أَبِي لُبَابَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، عَنْ عَلِيٍّ مَوْقُوفًا ، وَرَوَاهُ الْمِقْدَامُ بْنُ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، فَاخْتُلِفَ عَنْهُ ، فَرَفَعَهُ عَنْهُ شَرِيكٌ وَشُعْبَةُ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي قَتَادَةَ الْحَرَّانِيِّ وَحْدَهُ عَنْهُ ، وَوَقَفَهُ عَنْهُ مِسْعَرٌ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنِ ابْنِ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَلَمْ يُسَمِّهِ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ مَرْفُوعًا ، وَقِيلَ أَنَّ الَّذِي رَوَى عَنْهُ عَبْدُ الْمَلِكِ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ أَخُو الْمِقْدَامِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَرَوَاهُ الْعَبَّاسُ بْنُ ذُرَيْحٍ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، عَنْ عَلِيٍّ مَوْقُوفًا أَيْضًا ، وَرَفَعَهُ صَحِيحًا لِاتِّفَاقِ أَصْحَابِ الْحَكَمِ الْحَافِظِ الَّذِينَ قَدَّمْنَا ذِكْرَهُمْ عَنِ الْحَكَمِ عَلَى رَفْعِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.