بقية حديث ابن مسعود وحديث ابي طلحة الانصاري وحديث ابي بردة هاني بن نيار وحديث ابي ايو...


تفسير

رقم الحديث : 1215

وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ أَبِي الْأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي التَّشَهُّدِ ، وَعَنِ الْخِلَافِ عَلَى أَبِي إِسْحَاقَ فِيهِ ، فَقَالَ : رَوَاهُ شُعْبَةُ ، وَإِسْرَائِيلُ ، وَزَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، وَمَعْمَرٌ ، وَأَبُو الْأَحْوَصِ ، وَرَقَبَةُ بْنُ مَصْقَلَةَ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَشَرِيكٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ ، وَفِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ ، وَهِشَامٌ الْكُوفِيُّ ، وَأَبُو أَيُّوبَ الْأَفْرِيقِيُّ ، وَعَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمُلَائِيُّ ، وَعُبَيْدَةُ بْنُ الْأَسْوَدِ ، وَسَلَمَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَاخْتُلِفَ عَنِ الثَّوْرِيِّ ، فَرَوَاهُ الْأَشْجَعِيُّ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ ، وَأَبِي عُبَيْدَةَ ، وَقَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، وَالْأَسْوَدِ ، وَقَالَ قَبِيصَةُ ، وَأَبُو حُذَيْفَةَ عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، وَالْأَسْوَدِ ، وَأَبِي عُبَيْدَةَ ، وَكَذَلِكَ قَالَ مُؤَمَّلٌ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَدْنِيُّ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، وَرَوَاهُ الْأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، وَالْأَسْوَدُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَهُ سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْثَرٍ عَنْهُ ، وَرَوَاهُ زَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ ، وَعَلْقَمَةُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَرَوَاهُ يُوسُفُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ ، وَأَبِي الْأَحْوَصِ ، وَعَمْرُو بْنُ مَيْمُونٍ ، وَأَصْحَابُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَكَذَلِكَ قَالَ سُعَادُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَقَالَ زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ سَأَلْتُ أَبَا الْأَحْوَصِ عَنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ، حَدِيثَ التَّشَهُّدِ مُضَافًا إِلَيْهِ خُطْبَةَ الْحَاجَةِ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، مَرْفُوعًا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْخُطْبَتَيْنِ جَمِيعًا ، حَدَّثَ بِهِ عَنْهُ أَبُو شِهَابٍ الْحَنَّاطُ ، تَفَرَّدَ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ عَنْهُ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ عَبْثَرٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَتَابَعَهُمَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْمَسْعُودِيُّ ، وَيُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَإِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ ، كُلُّهُمْ رَوَوْهُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، مَرْفُوعًا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْخُطْبَتَيْنِ جَمِيعًا ، إِلَّا أَنَّ إِسْرَائِيلَ مِنْ بَيْنِهِمْ أَضَافَ إِلَى أَبِي الْأَحْوَصِ أَبَا عُبَيْدَةَ ، وَكُلُّ الْأَقَاوِيلِ صِحَاحٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، إِلَّا مَا قَالَ زَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ مِنْ ذِكْرِ عَلْقَمَةَ ، فَإِنَّ أَبَا إِسْحَاقَ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ عَلْقَمَةَ شَيْئًا ، وَحَدَّثَ بِحَدِيثِ التَّشَهُّدِ مُوسَى بْنِ أَيُّوبَ النَّصِيبِيِّ ، عَنْ وَكِيعٍ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، فَقَالَ : عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، وَوَهِمَ وَالصَّحِيحُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ ، وَرَوَى أَبُو الْأَحْوَصِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ خُطْبَةَ الْحَاجَةِ مَوْقُوفًا ، وَرَفَعَهُ مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ وَحْدَهُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَرَفَعَهُ ، وَرَوَاهُ عَنْ أَبِيهِ زَكَرِيَّا ، وَعَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ مَوْقُوفًا ، وَرَوَى عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ حَدِيثَ خُطْبَةِ الْحَاجَةِ مَرْفُوعًا ، وَرَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ كَذَلِكَ أَيْضًا مَرْفُوعًا ، وَأَغْرَبَ فِي آخِرِهِ ، فَذَكَرَ أَنَّ أَبَا عُبَيْدَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، ثَنَا يَعْقُوبُ الدَّوْرَقِيُّ ، ثَنَا الْأَشْجَعِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ " عَلَّمْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَقُولَ إِذَا جَلَسْنَا فِي الرَّكْعَتَيْنِ : التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي الْأَحْوَصِ

ثقة