باب في فضل التسمية على الوضوء


تفسير

رقم الحديث : 74

حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ الزِّيَادِيُّ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْوَاسِطِيُّ الْعَطَّارُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْنِ بْنِ عُمَارَةَ ، عَنْ حَفْصٍ ، يَعْنِي ابْنَ جُمَيْعٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ صَلاةٍ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ صَلاةِ الْمَغْرِبِ ، بِهَا يَفْتَحُ الْعَبْدُ لَيْلَهُ وَيَخْتِمُ بِهَا نَهَارَهُ ، لَمْ يُحِطْهَا عَنْ مُسَافِرٍ وَلا مُقِيمٍ ، مَنْ صَلاهَا وَصَلَّى بَعْدَهَا رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُكَلِّمَ جَلِيسًا كُتِبَتْ فِي عِلِّيِّينَ أَوْ رُفِعَتْ فِي عِلِّيِّينَ ، - شَكَّ مُحَمَّدُ بْنُ عَوْنٍ - ، فَإِنْ صَلاهَا وَصَلَّى بَعْدَهَا أَرْبَعًا مِنْ غَيْرِ أَنْ يُكَلِّمَ جَلِيسًا بَنَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ قَصْرَيْنِ بَيْنَ مُكَلِّلَيْنِ بِالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ بَيْنَهُمَا مِنَ الْجَنَّاتِ مَا لا يَعْلَمُ عَلِمَهُ إِلا هُوَ ، وَإِنْ صَلاهَا وَصَلَّى بَعْدَهَا سِتًّا مِنْ غَيْرِ أَنَّ يُكَلِّمَ جَلِيسًا غُفِرَ لَهُ ذُنُوبُ أَرْبَعِينَ عَامًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

حَفْصٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْنِ بْنِ عُمَارَةَ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْوَاسِطِيُّ

مجهول الحال

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ الزِّيَادِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.