باب فضل الاصلاح بين الرجلين المسلمين والرخصة في الكذب بينهما بما


تفسير

رقم الحديث : 487

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ ، ثنا هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَكَّارِ بْنِ بِلالٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ سُمَيْعٍ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ لِلإِسْلامِ مَنَارًا كَمَنَارِ الطَّرِيقِ ، مِنْ ذَلِكَ أَنْ يُعْبَدَ اللَّهُ لا يُشْرَكُ بِهِ شَيْئًا ، وَتُقَامَ الصَّلاةَ ، وَتُؤْتَى الزَّكَاةُ ، وَصِيَامُ رَمَضَانَ ، وَحَجُّ الْبَيْتِ ، وَالأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ ، وَتَسْلِيمُكَ عَلَى أَهْلِكَ إِذَا دَخَلْتَ عَلَيْهِمْ ، وَتَسْلِيمُكَ عَلَى بَنِي آدَمَ إِذَا لَقِيتَهُمْ ، فَإِنْ رَدُّوا عَلَيْكَ السَّلامَ رَدَّتْ عَلَيْكَ وَعَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ ، وَإِنْ لَمْ يَرُدُّوا عَلَيْكَ السَّلامَ رَدَّتْ عَلَيْكَ الْمَلائِكَةُ وَلَعَنَتْهُمْ ، فَمَنِ انْتَقَصَ مِنْهُمْ شَيْئًا فَهُوَ سَهْمٌ مِنَ الإِسْلامِ تَرَكَهُ ، وَمَنْ تَرَكَهُنَّ كُلَّهُنَّ وَلَّى الإِسْلامَ ظَهْرَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ سُمَيْعٍ

صدوق حسن الحديث

هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَكَّارِ بْنِ بِلالٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.