باب فضل ما للعبد في حسن النية للخلق


تفسير

رقم الحديث : 525

حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ الْقَاسِمِ الْفَرَائِضِيُّ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ ، ثنا زَائِدَةُ بْنُ أَبِي الرُّقَادِ ، ثنا زِيَادٌ النُّمَيْرِيُّ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " ثَلاثُ كَفَّارَاتٍ ، وَثَلاثُ دَرَجَاتٍ ، وَثَلاثُ مُنْجِيَاتٍ ، وَثَلاثُ مُهْلِكَاتٍ ، فَأَمَّا الْكَفَّارَاتُ : فَإِسْبَاغٌ فِي السَّبَرَاتِ , وَانْتِظَارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ ، وَنَقْلُ الأَقْدَامِ إِلَى الْجُمُعَاتِ , وَأَمَّا الدَّرَجَاتُ فَإِطْعَامُ الطَّعَامِ ، وَإِفْشَاءُ السَّلامِ ، وَالصَّلاةُ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ ، وَأَمَّا الْمُنْجِيَاتُ : فَالْعَدْلُ فِي الْغَضَبِ وَالرِّضَا ، وَالْقَصْدُ فِي الْفَقْرِ وَالْغِنَى , وَخَشْيَةُ اللَّهِ فِي السِّرِّ وَالْعَلانِيَةِ ، وَأَمَّا الْمُهْلِكَاتُ فَشُحٌّ مُطَاعٌ , وَهَوًى مُتَّبَعٌ , وَإِعْجَابُ الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

زِيَادٌ النُّمَيْرِيُّ

ضعيف الحديث

زَائِدَةُ بْنُ أَبِي الرُّقَادِ

متروك الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ

ثقة ثبت

نَصْرُ بْنُ الْقَاسِمِ الْفَرَائِضِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.