باب ما يرد به البلاء من الصدقة


تفسير

رقم الحديث : 355

حَدَّثَنَا الْبَغَوِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانَ ، وَشُجَاعُ بْنُ مَخْلَدٍ ، وَهَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالُوا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْعَبْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِيهِ خُلَيْدُ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ أَبِي زُهْرَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَفَرَّغُوا مِنْ هُمُومِ الدُّنْيَا مَا اسْتَطَعْتُمْ ؛ فَإِنَّهُ مَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّهِ أَفْشَى اللَّهُ عَلَيْهِ فَاقَتَهُ ، وَجَعَلَ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، وَمَنْ كَانَتِ الآخِرَةُ أَكْبَرَ هَمِّهِ جَمَعَ اللَّهُ لَهُ أَمْرَهُ ، وَجَعَلَ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ ، وَمَا أَقْبَلَ عَبْدٌ بِقَلْبِهِ إِلَى اللَّهِ إِلا جَعَلَ اللَّهُ قُلُوبَ الْمُؤْمِنِينَ تَفِدُ إِلَيْهِ الْوُدَّ وَالرَّحْمَةَ ، وَكَانَ اللَّهُ إِلَيْهِ بِكُلِّ خَيْرٍ أَسْرَعَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

أُمِّ الدَّرْدَاءِ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

مجهول الحال

خُلَيْدُ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ أَبِي زُهْرَةَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْعَبْدِيُّ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة حافظ

وَهَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

وَشُجَاعُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانَ

ثقة

الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.