باب فضل ما للعبد في حسن النية للخلق


تفسير

رقم الحديث : 537

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْهَمْدَانِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الأَصْبَهَانِيُّ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ بُرْدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ بُسْرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْبَعَةٌ لا عُذْرُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَرْبَعَةٌ لَيْسَتْ غَيْبَتُهُمْ بِغَيْبَةٍ ، فَأَمَّا الَّذِينَ لا عُذْرُ لَهُمْ فَرَجُلٌ مُجَارِفٌ فِي بِلادِهِ لا يُعْطِي بِوَجْهِهِ شَيْئًا عَلَيْهِ دَيْنٌ لا عُذْرَ لَهُ حَتَّى يَخْرُجَ مِنْهَا فَيُهَاجِرَ فِي أَرْضِ اللَّهِ فَيَلْتَمِسَ مَا يَقْضِي بِهِ دَيْنَهُ ، وَرَجُلٌ لَهُ زَوْجَةٌ تَخُونُهُ فِي فَرْجِهَا لا عُذْرَ لَهُ حَتَّى يُطَلِّقَهَا لا يُشْرِكُهُ فِي الْوَلَدِ غَيْرُهُ ، وَرَجُلٌ لَهُ مَمْلُوكُ سُوءٍ هُوَ يُعَذِّبُهُ لا عُذْرَ لَهُ حَتَّى يَبِيعَهُ ، إِمَّا أَنْ يَبِيعَ وَإِمَّا أَنْ يُعْتِقَ وَلا يُعَذَّبُ بِعَذَابِ اللَّهِ ، وَرَجُلانِ اصْطَحَبَا فِي سَفَرٍ فَهُمَا يَتَلاعَنَانِ لا عُذْرَ لَهُمَا حَتَّى يَتَفَرَّقَا . فَأَمَّا الَّذِينَ لَيْسَتْ غَيْبَتُهُمْ بِغَيْبَةٍ فَالإِمَامُ الْكَذَّابُ إِنْ أَحْسَنْتَ لَمْ يَشْكُرْ , وَإِنْ أَسَأْتَ لَمْ يَغْفِرْ ، وَالْفَاسِقُ الْمُعْلِنُ بِفِسْقِهِ ، وَالْمُتَفَكِّهُونَ بِالأُمَّهَاتِ , وَالْخَارِجُ مِنَ الْجَمَاعَةِ الطَّاغِي عَلَيْهِمُ الشَّاهِرُ بِسَيْفِهِ عَلَى أُمَّتِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَطِيَّةَ بْنِ بُسْرٍ

مختلف في صحبته

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

بُرْدِ بْنِ سِنَانٍ

صدوق رمي بالقدر

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ

متروك متهم بالكذب

الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الأَصْبَهَانِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْهَمْدَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.