حديث اخر في المسح على الرجلين


تفسير

رقم الحديث : 235

حَدَّثَنَا أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ الدُّورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يُؤَخِّرُ الصَّلاةَ لِطَعَامٍ ، وَلا لِغَيْرِهِ " , قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ هَذَا هُوَ أَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ ، وَلَيْسَ فِي هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ نَسْخٌ ؛ لأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا لَهُ مَعْنًى ، وَإِنِ اخْتَلَفَتِ الأَلْفَاظُ ، فَقَوْلُهُ : " لا يُؤَخِّرُ الصَّلاةَ لِطَعَامٍ وَلا غَيْرِهِ إِذْ وَجَبَتِ الصَّلاةُ ، لَمْ يَبْدَأْ بِسِوَاهَا . وَأَمَّا حَدِيثُ " إِذَا وُضِعَ الْعَشَاءُ ، فَابْدَءُوا بِالْعَشَاءِ " ، إِذَا كَانَ الْوَقْتُ مُبْقًى ، وَأَنَّ الصَّلاةَ غَيْرُ فَائِتَةٍ ، لا أَنَّهُ يَبْدَأُ بِالْعَشَاءِ مَعَ فَوَاتِ الصَّلاةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ

صدوق له أوهام

مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة سني فقيه حافظ

الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.