باب بدء الاذان


تفسير

رقم الحديث : 153

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ حُبَابٍ ، عَنْ أَبِي مُعَاذٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَائِشَةَ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَتْ لَهُ خِرْقَةٌ يَتَنَشَّفُ بِهَا بَعْدَ الْوُضُوءِ " ، وَكَانَ يَمْسَحُ بِالْمِنْدِيلِ : عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، وَكَذَلِكَ الْحَسَنُ ، وَالْحُسَيْنُ ، وَكَذَلِكَ كَانَ ابْنُ عُمَرَ ، وَكَذَلِكَ كَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ الأَنْصَارِيُّ ، وَقَالَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : لا بَأْسَ بِالْمِنْدِيلِ بَعْدَ الْوُضُوءِ . وَكَانَ مِنَ التَّابِعِينَ : عَلْقَمَةُ ، وَالأَسْوَدُ ، وَمَسْرُوقٌ ، وَالْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ ، وَابْنُ سِيرِينَ ، وَمُوسَى بْنُ طَلْحَةَ ، وَخَيْثَمَةُ ، وَأَبُو جَعْفَرٍ ، وَالرَّبِيعُ بْنُ عَمِيلَةَ ، وَأَبُو الأَحْوَصِ ، وَالشَّعْبِيُّ ، وَبَشِيرُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ ، وَسَالِمُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ ، وَبَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ ، وَجَابِرُ بْنُ زَيْدٍ ، وَالضَّحَّاكُ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ، وَأَبُو صَالِحٍ ، وَمَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ ، وَابْنُ مُحَيْرِيزٍ ، وَمَكْحُولٌ ، وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَأَبُو عُثْمَانَ ، وَأَبُو الأَشْعَثِ ، وَالْحَكَمُ ، وَحَمَّادُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، وَعَطَاءُ بْنُ سَالِمٍ ، وَالزُّهْرِيُّ ، وَحُمَيْدٌ الطَّوِيلُ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَمَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَالأَوْزَاعِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، كَانَ هَؤُلاءِ لا يَرَوْنَ فِي الْمَسْحِ بِالْمِنْدِيلِ بَأْسًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِي مُعَاذٍ

متروك الحديث

زَيْدِ بْنِ حُبَابٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.