باب في الاشارة في الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 214

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ زُغْبَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَابِلٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ صُهَيْبٍ , " أَنَّهُ مَرَّ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُصَلِّي ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ ، فَرَدَّ عَلَيْهِ إِشَارَةً " , قَالَ الشَّيْخُ : وَالْحَدِيثُ الأَوَّلُ فِي التَّغْلِيظِ ، إِنْ صَحَّ فَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ مَنْسُوخًا ؛ لأَنَّ حَدِيثَ إِشَارَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعْرُوفَةٌ بِهَذِهِ الأَحَادِيثِ وَغَيْرِهَا ، وَقَدْ كَانَ النَّاسُ يُشِيرُونَ فِي الصَّلاةِ لِمَنْ فَاتَهُ ، كَمْ فَاتَهُ ! فَيُصَلِّي ، وَيَدْخُلُ مَعَ النَّاسِ فِيمَا بَقِيَ ، حَتَّى جَاءَ مُعَاذٌ ، فَصَيَّرَ أَوَّلَ صَلاتِهِ مَا لَحِقَ ، ثُمَّ أَتَمَّ حَيْثُ سَلَّمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأُخْبِرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَلِكَ ، فَصَوَّبَ مَا فَعَلَهُ ، وَلَمْ يَنْهَ مَنْ أَشَارَ بِيَدِهِ ، فَإِنْ صَحَّ الأَوَّلُ ، فَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَاهُ التَّغْلِيظُ فِي الإِشَارَةِ ، فِي غَيْرِ مَا يَنُوبُ مِنَ الصَّلاةِ ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ التَّغْلِيظُ فِي الإِشَارَةِ فِي صَلاةِ الْفَرْضِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
صُهَيْبٍ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَابِلٍ

صدوق حسن الحديث

بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ زُغْبَةُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.