باب اول المتعة والامر بها قبل النسخ لها


تفسير

رقم الحديث : 410

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمْدَانِيُّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقِّيُّ وَهُوَ ابْنُ زُرَارَةَ ، قَالَ : نا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ الْحصِيبِ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ , عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ " , وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمَاعَةٌ غَيْرُ هَؤُلاءِ ، مِنْهُمْ : عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَأَبُو زَيْدٍ الأَنْصَارِيُّ ، وَثَوْبَانُ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَعْقِلُ بْنُ يَسَارٍ ، وَأَبُو مُوسَى الأَشْعَرِيُّ ، وَأَبُو رَافِعٍ ، وَسَمُرَةُ بْنُ جُنْدُبٍ وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، وَعَائِشَةُ ، وَهَذَا بَابٌ شَدِيدُ الاخْتِلافِ ، فَقَالَ قَوْمٌ : إِنَّمَا كُرِهَتِ الْحِجَامَةُ لِلصَّائِمِ مَخَافَةَ الضَّعْفِ ، وَقَالَ آخَرُونَ : مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِمَا ، وَهُمَا يَغْتَابَانِ ، فَقَالَ : " أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

يُونُسَ بْنِ الْحصِيبِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ

متروك الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقِّيُّ وَهُوَ ابْنُ زُرَارَةَ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمْدَانِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

Whoops, looks like something went wrong.