باب في جلود الميتة


تفسير

رقم الحديث : 187

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ قَدِمَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، إِنَّمَا يَجْتَمِعُ النَّاسُ إِلَيْهِ لِلصَّلاةِ حِينَ مَوَاقِيتِهَا ، بِغَيْرِ دَعْوَةٍ ، فَهَمَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَجْعَلَ بُوقًا كَبُوقِ الْيَهُودِ ، ثُمَّ كَرِهَهُ ، ثُمَّ أَمَرَ بِالنَّاقُوسِ " , وَقَدْ ذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ وَقَدْ ذُكِرَ فِي بَعْضِ حَدِيثِ أَنَسٍ ، أَنَّهُمْ هَمُّوا أَنْ يُنَوِّرُوا نَارًا ، وَقِيلَ : هَمُّوا أَنْ يَنْصُبُوا عَلَمًا حَتَّى رَأَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ ، وَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، أَمْرَ الأَذَانِ . فَإِنْ صَحَّ الْحَدِيثُ فِي أَمْرِ الأَذَانِ فِي لَيْلَةِ الْمِعْرَاجِ ، فَمَا وَجْهُ هَذَا ؟ وَالَّذِي عَلَيْهِ أَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ ، حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ ، وَأَمَّا الأَذَانُ ، فَلَيْسَ مِنْ فُرُوضِ الصَّلاةِ ؛ لأَنَّ فَرْضَ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ ، فُرِضَتْ فِي لَيْلَةِ الْمِعْرَاجِ ، وَالْمِعْرَاجُ فِيهِ حَدِيثٌ صَحِيحُ السَّنَدِ ، رَوَاهُ عَنُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمَاعَةٌ ، قَدْ ذَكَرْنَاهُمْ فِي أَوَّلِ كِتَابِ الْمِعْرَاجِ ، وَلَكِنْ فِي حَدِيثِ الْمِعْرَاجِ طُرُقٌ وَكَلامٌ يُنْظَرُ فِيهِ ، لا يُطْلَقُ عَلَى الصِّحَّةِ ، وَأَمَّا الْحَدِيثُ فِي نَفْسِهِ ، فَلا يَرُدُّهُ مَنْ صَحَّ إِيمَانُهُ وَإِسْلامُهُ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ أَيُّوبَ

مقبول

إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ

إمام حافظ

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.