حديث اخر في قضاء الوتر


تفسير

رقم الحديث : 219

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سَعِيدٍ الْفَارِسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا غَسَّانُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو هِلالٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنْ أَبِي هَارُونَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَدْرَكَهُ الْفَجْرُ ، فَلا وِتْرَ لَهُ " , قَالَ الشَّيْخُ : وَالَّذِي يُشْبِهُ عِنْدِي ، إِنَّ كَانَتْ هَذِهِ الأَحَادِيثُ صَحِيحَةَ الْمَعَانِي ، فَالنَّاسِخُ مِنْهَا : النَّهْيُ عَنِ الْوَتْرِ بِالنَّهَارِ مَعَ الاخْتِيَارِ ، وَهُوَ أَشْبَهُ بِذَلِكَ ، إِلا أَنْ يَكُونَ عَلَى وَجْهِ النِّسْيَانِ ، أَوِ النَّوْمِ عَنْهَا , لأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ نَسِيَ صَلاةً أَوْ نَامَ عَنْهَا ، فَوَقْتُهَا الْوَقْتُ الَّذِي ذَكَرَ ، لا وَقْتَ لَهَا غَيْرُهُ " , وَهَذَا هُوَ فِي الْفَرَائِضِ ، فَإِذَا جَازَ فِي الْفَرَائِضِ ، فَهُوَ فِي النَّوَافِلِ ، وَالسُّنَنِ أَجُوَزُ ، وَأَمَّا الْحَدِيثُ فِي نَفْسِهِ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْقَضَاءِ ، فَلَيْسَ هُوَ حَدِيثٌ مَرْضِيُّ السَّنَدِ ؛ لأَنَّ حَدِيثَ ابْنِ عُمَرَ ، رَوَاهُ أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ نَهْشَلٍ وَنَهْشَلٌ هَذَا هُوَ ابْنُ سَعِيدٍ ، قَرِيبًا مِنْهُ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ , وَلا أَعْلَمُ أَنَّ الضَّحَّاكَ رَأَى ابْنَ عُمَرَ ، وَلا سَمِعَ مِنْهُ , وَإِنْ كَانَ فِيهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي هَارُونَ

متروك الحديث

أَبُو هِلالٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمٍ

صدوق فيه لين

غَسَّانُ بْنُ عُبَيْدٍ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ سَعِيدٍ الْفَارِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ

ثقة