باب في اذا اقيمت الصلاة وحضر العشاء


تفسير

رقم الحديث : 222

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُغَلِّسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ الصُّدَائِيُّ . وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الشَّطَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْخَلِيلِ ، قَالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْلَى يُلَقَّبُ زُنْبُورٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْقُنُوتِ فِي الْفَجْرِ " , قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، لا أَعْلَمُ حَدَّثَ بِهِ إِلا عَنْبَسَةُ ، وَلا يُحَدِّثُ بِهِ عَنْ عَنْبَسَةَ إِلا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْلَى زُنْبُورٌ ، وَقَدْ حَدَّثَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ الرَّمَادِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْلَى زُنْبُورٍ ، وَالَّذِي يَدُلُّ فِي مَعْنَى هَذِهِ الأَحَادِيثِ : أَنَّ النَّهْيَ مَنْسُوخٌ ، وَالَّذِي عَلَيْهِ الْعَمَلُ الْقُنُوتُ فِي الْفَجْرِ ، وَأَنَّهُ النَّاسِخُ لِغَيْرِهِ ؛ لِمَا رَوَاهُ أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَنَسٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قَنَتَ فِي صَلاةِ الْغَدَاةِ حَتَّى مَاتَ " , وَعَلَى ذَلِكَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ . وَإِذَا كَانَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ عَلَى شَيْءٍ ، فَهُوَ الْحَقُّ . وَسُئِلَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنِ الْقُنُوتِ فِي الْفَجْرِ ؟ فَقَالَ : لَمْ أُدْرِكْ أَحَدًا يَعِيبُهُ ، فَقِيلَ لَهُ : أَوَ كَانُوا يَقْنُتُونَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَمَذْهَبُ مَالِكٍ : أَنَّ الْقُنُوتَ فِي الصُّبْحِ قَبْلَ الرُّكُوعِ ، وَسُئِلَ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنِ الْقُنُوتِ فِي الصُّبْحِ ، فَقَالَ : هُوَ الأَمْرُ بِهَذَا الْبَلَدِ مُنْذُ كَانَ الإِسْلامُ . وَهُوَ قَوْلُ أَبِي الزِّنَادِ ، وَابْنِ هُرْمُزٍ ، وَسُئِلَ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ الْقُنُوتِ فِي الْفَجْرِ ؟ فَقَالَ : لا بَأْسَ بِهِ ، وَأَمَّا نَحْنُ فَلا نَفْعَلُهُ ، وَقَالَ الشَّافِعِيُّ : يُقْنَتُ فِي الصُّبْحِ بِمَا عَلَّمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْنَهُ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ ، وَقَالَ الأَثْرَمُ : سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنِ الْقُنُوتِ فِي الْفَجْرِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فِي الأَمْرِ يَحْدُثُ ، كَمَا قَنَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو عَلَى قَوْمٍ ، قُلْتُ : فَيَرْفَعُ بِهِ صَوْتَهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، كَذَا فَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : سَأَلْتُ أَبِي عَنِ الْقُنُوتِ فِي أَيِ الصَّلاةِ ؟ قَالَ : فِي الْوِتْرِ بَعْدَ الرُّكُوعِ ، وَإِنْ قُنِتَ فِي الْفَجْرِ اتِّبَاعُ مَا رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قُلْتُ : فَإِنْ قُنِتَ فِي الصَّلاةِ كُلِّهَا ؟ قَالَ : لا ، إِلا فِي الْوِتْرِ وَالْغَدَاةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

أَبِيهِ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ

متروك الحديث

عَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْلَى يُلَقَّبُ زُنْبُورٌ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ الْخَلِيلِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الشَّطَوِيُّ

ثقة ثبت

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ الصُّدَائِيُّ

صدوق فاضل

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُغَلِّسٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.