باب في الجمع بين الصلاتين


تفسير

رقم الحديث : 228

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ طَالِبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، وَابْنُ طَارِقٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا ابْنُ فَرُّوخَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " صَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَكَانَ سَاعَةَ يُسَلِّمُ يَقُومُ " ، ثُمَّ صَلَّيْتُ مَعَ أَبِي بَكْرٍ ، فَكَانَ إِذَا سَلَّمَ وَثَبَ مِنْ مَكَانِهِ ، كَأَنَّهُ يَقُومُ عَنْ رَضْفَةٍ " , قَالَ ابْنُ طَارِقٍ : رَضْفَتَيْنِ . قَالَ الشَّيْخُ : فَأَمَّا الْحَدِيثُ الأَوَّلُ ، فَالْعَمَلُ عَلَيْهِ فِي تَأْدِيبِ الصَّلاةِ فِي الْجِلْسَةِ ، فِي الْفَجْرِ وَالْعَصْرِ ، وَكُلِّ صَلاةٍ بَعْدَهَا صَلاةٌ ، فَقَدْ كَرِهَ أَنْ يَقْعُدَ الإِمَامُ فِي مُصَلاهُ ، وَكُلُّ صَلاةٍ لَيْسَ بَعْدَهَا صَلاةٌ ، فَلَيْسَ يَنْبَغِي لِلإِمَامِ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَكَانِهِ ، وَهُمَا صَلاتَانِ : الْفَجْرُ وَالْعَصْرُ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنُ عَبَّاسٍ ، الَّذِي قَالَ : صَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَكَانَ سَاعَةَ يُسَلِّمُ يَقُومُ . يَعْنِي بِذَلِكَ الصَّلَوَاتِ كُلَّهَا ، إِلا هَاتَيْنِ الصَّلاتَيْنِ . وَقَوْلُهُ : ثُمَّ صَلَّيْتُ مَعَ أَبِي بَكْرٍ ، فَكَانَ إِذَا سَلَّمَ ، وَثَبَ مِنْ مَكَانِهِ ، كَأَنَّهُ يَقُومُ عَنْ رَضْفَةٍ يَعْنِي الرَّضْفَةَ : الْجَمْرَةَ ، أَوِ الشَّيْءَ الْمَحْمِيَّ ، يُرِيدُ بِذَلِكَ هَذِهِ الصَّلَوَاتِ الَّتِي بَعْدَهَا النَّوَافِلُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

ابْنُ فَرُّوخَ

مقبول

وَابْنُ طَارِقٍ

ثقة

ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ طَالِبٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.