باب في الجمع بين الصلاتين


تفسير

رقم الحديث : 273

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : نا عُثْمَانُ بْنُ عُمَيْرٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : نا بَكْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمْزَةُ الزَّيَّاتُ ، عَنْ حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ , " أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ يَأْتِي قَوْمَهُ فَيُصَلِّي بِهِمْ " , وَهَذِهِ أَحَادِيثُ يَظُنُّ الَّذِي لا يَتَأَمَّلُهَا أَنَّهَا مُتَضَادَّةٌ ، أَوْ بَعْضُهَا يَنْسَخُ بَعْضًا ، فَإِنْ كَانَتْ نَاسِخَةً ، وَمَنْسُوخَةً ، فَالَّذِي يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ مَنْسُوخًا : حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ ، وَإِلا فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مُنْفَرِدٌ بِمَعْنًى : فَأَمَّا حَدِيثُ ابْنُ عُمَرَ ، فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا تُصَلِّ صَلاةً فِي يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ " ، إِذَا تَعَمَّدَ قَصْدَ الإِعَادَةِ لِصَلاةٍ خَرَجَتْ عَلَى التَّمَامِ لِفَرِيضَةٍ ، وَلا صَلاةَ عَلَيْهِ فِيمَا تَقَدَّمَ مِثْلُهَا ، وَأَمَّا حَدِيثُ مِحْجَنٍ ، فَإِنَّهُ حَضَرَ الصَّلاةَ ، فَكَرِهَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلا يُصَلِّي ، وَإِنْ كَانَ قَدْ صَلَّى ، وَكَذَا أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِغَيْرِ مِحْجَنٍ فِي حَدِيثٍ آخَرَ . وَأَمَّا حَدِيثُ مُعَاذٍ ، فَإِنَّهُ كَانَ يُصَلِّي فَرِيضَةً مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ يَأْتِي قَوْمَهُ ، وَكَانَ إِمَامَهُمْ فَيُصَلِّي بِهِمْ ، فَتَكُونُ لَهُ نَافِلَةً ، وَلَهُمْ فَرِيضَةً ، وَلا خِلافَ بَيْنَ أَهْلِ النَّقْلِ لِلْحَدِيثِ أَنَّهُ حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ ، وَقَدِ اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ : هَلْ تَجُوزُ الصَّلاةُ إِذَا اخْتَلَفَتِ النِّيَّتَانِ : نِيَّةُ الإِمَامِ وَالْمَأْمُومِ ، أَمْ لا ؟ فَأَجَازَهَا قَوْمٌ ، وَرَدَّهَا آخَرُونَ . وَسَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ سُلَيْمَانَ الْفَقِيهَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنَ إِسْحَاقَ ، يَسْأَلُهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ : إِذَا صَلَّى الإِمَامُ تَطَوُّعًا ، وَمَنْ خَلْفَهُ فَرِيضَةٌ ؟ قَالَ : لا يَجْزِيهِمْ . قَالَ : فَأَيْنَ حَدِيثُ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ؟ قَالَ إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ : حَدِيثُ مُعَاذٍ ، قَدْ أَعْيَ الْقُرُونَ الأُولَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

حَبِيبٍ

ثقة فقيه جليل

حَمْزَةُ الزَّيَّاتُ

ثقة

بَكْرُ بْنُ بَكَّارٍ

مقبول

عُثْمَانُ بْنُ عُمَيْرٍ الأَصْبَهَانِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.