باب اول المتعة والامر بها قبل النسخ لها


تفسير

رقم الحديث : 393

حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَدَقَةَ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ يَعْنِي التَّغْلِبِيَّ ، قَالَ : نا رُوَيْمٌ ، قَالَ : نا لَيْثٌ ، عَنْ عِيسَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِيَاسَ بْنِ بُكَيْرٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَشْجَعَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ صَامَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، أَعْطَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَشَرَةَ أَيَّامٍ مِنْ أَيَّامِ الآخِرَةِ غَدًا " , وَالْحَدِيثُ الأَوَّلُ خَرَجَ عَلَى وَجْهِ النَّهْيِ عَنِ التَّفَرُّدِ بِصِيَامِ يَوْمِ الْجُمُعَةِ مُنْفَرِدًا ، فَإِذَا انْضَافَ إِلَيْهِ يَوْمٌ قَبْلَهُ ، أَوْ يَوْمٌ بَعْدَهُ ، خَرَجَ عَنِ النَّهْيِ ، وَلا يَكُونُ طَرِيقُهُ طَرِيقُ الْمَنْسُوخِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَأَمَّا الأَحَادِيثُ الَّتِي جَاءَتْ فِي فَضْلِ صَوْمِهِ ، فَطَرِيقُهَا فِيهِ اضْطِرَابٌ ، وَلا يُرْفَعُ فَضْلُ صَوْمِهِ ، وَأَمَّا صَوْمُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ كَمَا أَمَرَ لِغَيْرِهِ ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ هُوَ لَهُ دُونَ غَيْرِهِ ، كَمَا كَانَ يَأْمُرُ بِالإِفْطَارِ فِي النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى آخِرِهِ ، وَيَصُومُ هُوَ شَعْبَانَ كُلَّهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

رَجُلٍ

صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ

ثقة

عِيسَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِيَاسَ بْنِ بُكَيْرٍ

مقبول

لَيْثٌ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

رُوَيْمٌ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ يَعْنِي التَّغْلِبِيَّ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَدَقَةَ

انفرد بتوثيقه ابن شاهين

Whoops, looks like something went wrong.