باب اول المتعة والامر بها قبل النسخ لها


تفسير

رقم الحديث : 454

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ اللُّؤْلُئِيُّ ، قَالَ : نا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبَّادٍ ، قَالَ : أَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ : أَوَّلُ مَنْ سَمِعْتُ مِنْهُ الْمُتْعَةَ : صَفْوَانُ بْنُ يَعْلَى ، أَخْبَرَنِي عَنْ يَعْلَى , أَنَّ مُعَاوِيَةَ اسْتَمْتَعَ بِامْرَأَةٍ بِالطَّائِفِ ، فَأَنْكَرْتُ ذَلِكَ عَلَيْهِ ، فَدَخَلْنَا عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَذَكَرَ لَهُ بَعْضُنَا ، فَقَالَ لَهُ : نَعَمْ ، فَلَمْ يُقِرَّ فِي نَفْسِي حَتَّى قَدِمَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، فَجِئْنَاهُ فِي مَنْزِلِهِ ، فَسَأَلَهُ الْقَوْمُ عَنْ أَشْيَاءَ ، ثُمَّ ذَكَرُوا لَهُ الْمُتْعَةَ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، " اسْتَمْتَعْنَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، وَأَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ " ، حَتَّى إِذَا كَانَ فِي آخِرِ خِلافَةِ عُمَرَ ، اسْتَمْتَعَ عَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ بِامْرَأَةٍ ، سَمَّاهَا جَابِرٌ ، فَنَسِيتُ اسْمَهَا ، فَحَمَلَتِ الْمَرْأَةُ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ عُمَرُ ، فَدَعَاهَا ، فَسَأَلَهَا ، فَقَالَتْ : نَعَمْ . قَالَ : مَنْ أَشْهَدَ ؟ قَالَ عَطَاءٌ : لا أَدْرِي ، قَالَتْ : أُمِّي وَأُمُّهَا ، أَوْ أَخَاهَا وَأُمُّهَا ، قَالَ : فَهَلا غَيْرَهُمَا ، قَالَ عَطَاءٌ : وَسَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، يَقُولُ : رَحِمَ اللَّهُ عُمَرَ ، مَا كَانَتِ الْمُتْعَةُ إِلا رَحْمَةً ، رَحِمَ اللَّهُ بِهَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَوْلا أَنَّهُ نَهَى عَنْهَا ، مَا احْتَاجَ إِلَى الزِّنَا إِلا شَقِيٌّ ، قَالَ عَطَاءٌ : فَهِيَ الَّتِي فِي سُورَةِ النِّسَاءِ : فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً سورة النساء آية 24 إِلَى كَذَا وَكَذَا مِنَ الأَجَلِ ، عَلَى كَذَا وَكَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبَّادٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ اللُّؤْلُئِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.