باب اول المتعة والامر بها قبل النسخ لها


تفسير

رقم الحديث : 472

حَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَانَ بْنُ سَعِيدِ بْنِ نَفِيسٍ الْمِصْرِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدِ بْنِ نَجِيحٍ الْعُمَرِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ الْمَخْزُومِيُّ ، قَالَ : نا مِسْعَرٌ ، عَنِ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى ، قَالَ : لَمَّا أَغَارَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى خَيْبَرَ ، وَهُمْ غَارُّونَ ، وَكَانُوا قَوْمًا يَتَطَيَّرُونَ ، فَقَالُوا : مُحَمَّدٌ ، وَالْخَمِيسُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّا إِذَا أَنْزَلْنَا بِسَاحَةِ قَوْمٍ ، فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ " , وَهَذَا الْحَدِيثُ يَنْسَخُ الأَوَّلَ ، لِقَوْلِ نَافِعٍ : إِنَّمَا كَانَ ذَلِكَ فِي أَوَّلِ الإِسْلامِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ أَبِي أَوْفَى

صحابي

الشَّيْبَانِيِّ

ثقة

مِسْعَرٌ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ الْمَخْزُومِيُّ

متهم بالوضع

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدِ بْنِ نَجِيحٍ الْعُمَرِيُّ

متروك الحديث

أَبُو عُثْمَانَ بْنُ سَعِيدِ بْنِ نَفِيسٍ الْمِصْرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.