باب ذم المراء والخصومات في الدين والتحذير من اهل الجدال والكلام


تفسير

رقم الحديث : 300

حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْبَيِّعُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَلَفٍ . وَحَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَاتِمٍ , قَالا : حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ الأَنْمَاطِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ , عَنْ مَطَرٍ الْوَرَّاقِ , وَحُمَيْدٍ , وَعَامِرٍ الأَحْوَلِ , وَدَاوُدَ , عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ عَلَى أَصْحَابِهِ , وَهُمْ يَتَنَازَعُونَ فِي الْقَدَرِ ، هَذَا يَنْزِعُ آيَةً , وَهَذَا يَنْزِعُ آيَةً , فَكَأَنَّمَا فُقِئَ فِي وَجْهِهِ حَبُّ الرُّمَّانِ , فَقَالَ : " أَبِهَذَا أُمِرْتُمْ ؟ أَبِهَذَا وُكِّلْتُمْ ؟ تَضْرِبُونَ كِتَابَ اللَّهِ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ ؟ انْظُرُوا إِلَى مَا أُمِرْتُمْ بِهِ فَاتَّبِعُوهُ , وَإِلَى مَا نُهِيتُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

وَدَاوُدَ

ثقة متقن

وَعَامِرٍ الأَحْوَلِ

صدوق حسن الحديث

وَحُمَيْدٍ

ثقة مدلس

مَطَرٍ الْوَرَّاقِ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ الأَنْمَاطِيُّ

ثقة

أَبُو حَاتِمٍ

أحد الحفاظ

أَبُو الْقَاسِمِ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَلَفٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْبَيِّعُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.