باب الايمان بان الله عز وجل اذا قضى من النطفة خلقا كان وان عزل صاحبها ومن رد ذلك فهو...


تفسير

رقم الحديث : 836

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ . قَالَ الْقَاضِي الْمَحَامِلِيُّ ، ح وَحَدَّثَنَا فَضْلُ بْنُ سَهْلٍ الأَعْرَجُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ ، قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ سُلَيْمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ الْوَلِيدَ بْنَ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ : كَيْفَ كَانَتْ وَصِيَّةُ أَبِيكَ حِينَ حَضَرَهُ الْمَوْتُ ؟ فَقَالَ : دَعَانِي فَقَالَ : يَا بُنَيَّ ، اتَّقِ اللَّهَ وَاعْلَمْ أَنَّكَ لَنْ تَتَّقِيَ اللَّهَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْعِلْمَ حَتَّى تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَحْدَهُ ، وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ، قُلْتُ : يَا أَبَتِ ، كَيْفَ لِي أَنْ أُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ؟ قَالَ : تَعْلَمُ أَنَّ مَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ ، وَأَنَّ مَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ ، هَذَا الْقَدَرُ ، أَظُنُّهُ قَالَ : فَإِنْ مِتَّ عَلَى غَيْرِ هَذَا ، دَخَلْتَ النَّارَ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللَّهُ الْقَلَمُ ، فَقَالَ لَهُ : اكْتُبْ ، فَقَالَ : أَيْ رَبِّ ، وَمَا أَكْتُبُ ؟ قَالَ : الْقَدَرَ ، فَجَرَى الْقَلَمُ تِلْكَ السَّاعَةِ بِمَا هُوَ كَائِنٌ إِلَى الأَبَدِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيكَ

صحابي

الْوَلِيدَ بْنَ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

ثقة

عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ سُلَيْمٍ

ضعيف الحديث

أَبُو النَّضْرِ

ثقة ثبت

فَضْلُ بْنُ سَهْلٍ الأَعْرَجُ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة حافظ أمين

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة