باب الايمان بان الله عز وجل اذا قضى من النطفة خلقا كان وان عزل صاحبها ومن رد ذلك فهو...


تفسير

رقم الحديث : 878

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الرَّيَّانِ الْمِصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبَّادٍ الدَّبَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ : " كُلُّ مَا هُوَ آتٍ قَرِيبٌ ، إِلا أَنَّ الْبَعِيدَ مَا لَيْسَ بِآتٍ ، لا يُعَجِّلُ اللَّهُ لِعَجَلَةِ أَحَدٍ ، وَلا يَخِفُّ لأَمْرِ النَّاسِ ، مَا شَاءَ اللَّهُ لا مَا شَاءَ النَّاسُ ، يُرِيدُ اللَّهُ أَمْرًا وَيُرِيدُ النَّاسُ أَمْرًا ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ وَلَوْ كَرِهَ النَّاسُ ، لا مُقَرَّبَ لِمَا بَاعَدَ اللَّهُ ، وَلا مُبَعِّدَ لِمَا قَرَّبَ اللَّهُ ، وَلا يَكُونُ شَيْءٌ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ ، أَصْدَقُ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ ، وَأَحْسَنُ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ ، وَشَرُّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا ، وَكُلُّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ ، وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبَّادٍ الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الرَّيَّانِ الْمِصْرِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.