باب الايمان بان الله عز وجل اذا قضى من النطفة خلقا كان وان عزل صاحبها ومن رد ذلك فهو...


تفسير

رقم الحديث : 883

حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بُدَيْلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ طُلَيْقِ بْنِ قَيْسٍ الْحَنَفِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ فِي دُعَائِهِ : " رَبِّ أَعِنِّي وَلا تُعِنْ عَلَيَّ ، وَانْصُرْنِي وَلا تَنْصُرْ عَلَيَّ ، وَامْكُرْ لِي وَلا تَمْكُرْ عَلَيَّ ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الْهُدَى لِي ، وَلا تَنْصُرْ عَلَيَّ مَنْ بَغَى عَلَيَّ ، اجْعَلْنِي لَكَ شَاكِرًا ، لَكَ ذَاكِرًا ، لَكَ رَاهِبًا ، لَكَ مُطِيعًا ، لَكَ مُجِيبًا ، إِلَيْكَ أَوَّاهًا مُنِيبًا ، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي ، وَأَجِبْ دَعْوَتِي ، وَاهْدِ قَلْبِي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي ، وَسَدِّدْ لِسَانِي ، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي " . قَالَ الشَّيْخُ : فَهَذَا دُعَاءُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَهَلْ بَقِيَ لِمَنْ يَزْعُمُ أَنَّ الْمَشِيئَةَ وَالاسْتِطَاعَةَ بِيَدَيْهِ حُجَّةٌ يَحْتَجُّ بِهَا إِلا بِالْبَهْتِ ، وَالْجَحْدِ لِلتَّنْزِيلِ ، وَإِخْبَارِ الرَّسُولِ بِالشَّقَّاءِ وَالْخُذْلانِ اللَّذَيْنِ كَتَبَهُمَا اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَنَحْمَدُ اللَّهَ عَلَى مَا وَفَّقَنَا لَهُ مِنْ مَعْرِفَةِ الْحَقِّ وَهَدَانَا إِلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طُلَيْقِ بْنِ قَيْسٍ الْحَنَفِيِّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ بُدَيْلٍ

صدوق له أوهام

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.