باب الايمان بان الله عز وجل اذا قضى من النطفة خلقا كان وان عزل صاحبها ومن رد ذلك فهو...


تفسير

رقم الحديث : 920

حَدَّثَنِي أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَلْمٍ الْبَزَّازُ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ السُّلَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُنَادِي مُنَادٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : أَيْنَ خُصَمَاءُ اللَّهِ ؟ قَالَ : فَيَقُومُ الْقَدَرِيَّةُ مُسْوَدَّةً وُجُوهُهُمْ ، مُزْرَقَّةً أَعْيُنُهُمْ ، مَائِلا شِقُّهُمْ ، يَسِيلُ لُعَابُهُمْ ، يُقَذِّرُهُمْ كُلُّ مَنْ رَآهُمْ ، فَيَقُولُونَ : وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا عَبَدْنَا شَمْسًا وَلا قَمَرًا وَلا وَثَنًا ، وَلا اتَّخَذْنَا مِنْ دُونِكَ إِلَهًا " . ثُمَّ قَرَأَ ابْنُ عَبَّاسٍ : وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ سورة المجادلة آية 18 ، هُمْ وَاللَّهِ الْقَدَرِيُّونَ ، هُمْ وَاللَّهِ الْقَدَرِيُّونَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مِقْسَمٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

ابْنُ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ السُّلَمِيُّ

مجهول

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَلْمٍ الْبَزَّازُ الْبَصْرِيُّ

منكر الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.