باب التصديق بان الايمان لا يصح لاحد ولا يكون العبد مؤمنا حتى يؤمن بالقدر خيره وشره وا...


تفسير

رقم الحديث : 838

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَجَاءُ بْنُ مُرَجًّى ، وَأَبُو حَاتِمٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ . ح وَحَدَّثَنَا النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالا : أَخْبَرَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى عُبَادَةَ ، وَأَنَا أَتَخَايَلُ فِيهِ الْمَوْتَ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا الْوَلِيدِ ، أَوْصِنِي وَاجْتَهِدْ لِي ، قَالَ : أَجْلِسُونِي ، فَأُجْلِسَ ، فَقَالَ : يَا بُنَيَّ ، إِنَّكَ لَنْ تَطْعَمَ طَعْمَ الإِيمَانِ وَلَنْ تَبْلُغَ حَقِيقَةَ الْعِلْمِ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ حَتَّى تُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَتَاهُ ، وَكَيْفَ لِي أَنْ أَعْلَمَ مَا خَيْرُ الْقَدَرِ مِنْ شَرِّهِ ؟ فَقَالَ : تَعْلَمُ أَنَّ مَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ وَمَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ ، يَا بُنَيَّ ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّ أَوَّلَ شَيْءٍ خَلَقَ اللَّهُ الْقَلَمُ ، ثُمَّ قَالَ : اكْتُبْ ، فَجَرَى فِي تِلْكَ السَّاعَةِ بِمَا هُوَ كَائِنٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " ، يَا بُنَيَّ فَإِنْ مِتَّ وَلَسْتَ عَلَى هَذَا النَّحْوِ دَخَلْتَ النَّارَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ

صحابي

أَبِي

ثقة

عُبَادَةَ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

ثقة

أَيُّوبَ بْنِ زِيَادٍ

صدوق حسن الحديث

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

وَأَبُو حَاتِمٍ

أحد الحفاظ

رَجَاءُ بْنُ مُرَجًّى

ثقة حافظ

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.