مكحول


تفسير

رقم الحديث : 1032

حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَتُّوثِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَلَفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، قَالا : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نَعَامَةَ السَّعْدِيُّ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ، فَحَمِدْنَا اللَّهَ وَكَبَّرْنَاهُ وَدَعَوْنَاهُ ، فَقُلْتُ : لأَنَا بِأَوَّلِ هَذَا الأَمْرِ أَشَدُّ فَرَحًا مِنِّي بِآخِرِهِ ، فَقَالَ سَلْمَانُ : " ثَبَّتَكَ اللَّهُ ، إِنَّ اللَّهَ لَمَّا خَلَقَ آدَمَ مَسَحَ ظَهْرَهُ وَأَخْرَجَ مِنْ ظَهْرِهِ مَا هُوَ ذَارٌّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، فَخَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى ، وَالشِّقْوَةَ وَالسَّعَادَةَ ، وَالأَرْزَاقَ وَالآجَالَ وَالأَلْوَانَ ، فَمَنْ عَلِمَ السَّعَادَةَ فَعَلَ الْخَيْرَ وَمَجَالِسَ الْخَيْرِ ، وَمَنْ عَلِمَ الشَّقَاءَ ، فَعَلَ الشَّرَّ وَمَجَالِسَ الشَّرِّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانُ

صحابي

أَبُو نَعَامَةَ السَّعْدِيُّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

حَجَّاجٌ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَلَفٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

مجهول الحال

مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَتُّوثِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.