مكحول


تفسير

رقم الحديث : 964

حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَتُّوثِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُسْهِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ ابْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُمَرُ مَوْلَى غُفْرَةَ ، عَنْ أَبِي الأَسْوَدِ الدِّيلِيِّ ، أَنَّهُ مَشَى إِلَى عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، فَقَالَ : يَا عِمْرَانُ إِنِّي خَاصَمْتُ أَهْلَ الْقَدَرِ حَتَّى أَخْرَجُونِي ، فَهَلْ عِنْدَكَ عِلْمٌ فَتُحَدِّثَنِي ؟ فَقَالَ عِمْرَانُ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَوْ عَذَّبَ أَهْلَ السَّمَاءِ وَأَهْلَ الأَرْضِ عَذَّبَهُمْ غَيْرَ ظَالِمٍ لَهُمْ ، وَلَوْ أَدْخَلَهُمْ فِي رَحْمَتِهِ كَانَتْ رَحْمَتُهُ أَوْسَعَ مِنْ ذُنُوبِهِمْ ، وَذَلِكَ أَنَّهُ كَمَا قَضَى يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَيَرْحَمُ مَنْ يَشَاءُ ، فَمَنْ عَذَّبَ فَهُوَ الْحَقُّ ، وَمَنْ رَحِمَ فَهُوَ الْحَقُّ ، وَلَوْ أَنَّ لَكَ جَبَلا مِنْ ذَهَبٍ تُنْفِقُهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، مَا قُبِلَ مِنْكَ حَتَّى تُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ " ، وَاذْهَبْ فَاسْأَلْ ، فَقَدِمَ أَبُو الأَسْوَدِ الْمَدِينَةَ فَوَجَدَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ ، وَأُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ جَالِسَيْنِ ، فَقَالَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ ، إِنِّي قَدْ خَاصَمْتُ ، فَذَكَرَ نَحْوَ كَلامِهِ لِعِمْرَانَ وَكَلامُ عِمْرَانَ يَكَادُ أَنْ يَكُونَ لَفْظُهُمَا سَوَاءً ، كَذَلِكَ يَا أُبَيُّ ، قَالَ : نَعَمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانُ

صحابي

أَبُو مُسْهِرٍ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.