باب التصديق بان الله تبارك وتعالى كلم موسى وبيان كفر من جحده وانكره


تفسير

رقم الحديث : 1205

حَدَّثَنَا الْقَافْلائِي ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : ثنا أَبُو عُمَرَ ، صَاحِبٌ لَنَا ، قَالَ : ثنا أَبُو الْيَمَانِ ، قَالَ : ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّهُ سَأَلَ جِبْرِيلَ عَنْ هَذِهِ الآيَةِ : وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ سورة الزمر آية 68 ، مَنْ لَمْ يَشَأِ اللَّهُ أَنْ يَصْعَقَهُ ؟ قَالَ : هُمُ الشُّهَدَاءُ ثَنِيَّةُ اللَّهِ مُتَقَلِّدِي أَسْيَافَهُمْ حَوْلَ عَرْشِهِ ، تَتَلَقَّاهُمْ مَلائِكَةُ الْمَحْشَرِ بِنَجَائِبَ مِنْ يَاقُوتٍ ، أَزِمَّتُهَا الدُّرُّ الأَبْيَضُ ، بِرَحَائِلِ الذَّهَبِ ، وَأَغْشِيَتُهَا السُّنْدُسُ وَالإِسْتَبْرَقُ ، وَأَنْمَارُهَا أَلْيَنُ مِنَ الْحَرِيرِ مَدُّ خُطَاهَا مَدُّ أَبْصَارِ الرِّجَالِ ، يَسِيرُونَ فِي الْجَنَّةِ عَلَى خُيُولٍ يَقُولُونَ عِنْدَ طُولِ النُّزْهَةِ : انْطَلِقُوا بِنَا إِلَى رَبِّنَا نَنْظُرْ كَيْفَ يَقْضِي بَيْنَ خَلْقِهِ ؟ يَضْحَكُ إِلا هِيَ إِلَيْهِمْ ، وَإِذَا ضَحِكَ فِي مَوْطِنٍ فَلا حِسَابَ عَلَيْهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة مخضرم

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

أَبُو عُمَرَ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

الْقَافْلائِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.