باب الايمان بان قلوب العباد بين اصبعين من اصابع الرب تعالى


تفسير

رقم الحديث : 1274

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ ، ثنا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ ، ثنا مُسَدَّدٌ ، وَابْنُ نُمَيْرٍ ، قَالا : نا أَبُو نُعَيْمٍ ، ثنا الأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ . قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : وَثنا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، ثنا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ . قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : وَثنا عُثْمَانُ ، وَإِسْحَاقُ ، قَالا : ثنا جَرِيرٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ . قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : وَثنا يَحْيَى ، ثنا قَيْسٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، أَيْضًا . قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : وَثنا مُسَدَّدٌ ، ثنا يَحْيَى ، عَنْ سُفْيَانَ ، ثنا سُلَيْمَانُ ، وَمَنْصُورٌ ، عَنْ عَبِيدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ . وَثنا أَبُو إِسْحَاقَ : ثنا مُسَدَّدٌ ، ثنا يَحْيَى ، قَالَ : وَزَادَ فِيهِ : فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عُتْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ : وَثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، وَعُثْمَانُ يَعْنِي ابْنَ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالا : ثنا جَرِيرٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " جَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ عَلَى إِصْبَعٍ ، وَالْجِبَالَ وَالشَّجَرَ عَلَى إِصْبَعٍ ، وَالْمَاءَ وَالثَّرَى عَلَى إِصْبَعٍ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَنَا الْمَلِكُ ، فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ ، ثُمَّ قَرَأَ : وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سورة الزمر آية 67 . قَالَ : وَفِي حَدِيثِ فُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ ، أَنَّ يَهُودِيًّا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ أَخَذَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ عَلَى هَذِهِ ، يَعْنِي الْخِنْصَرَ ، وَالأَرَضِينَ عَلَى هَذِهِ يَعْنِي الَّتِي تَلِيهَا ، وَالْمَاءَ وَالثَّرَى عَلَى هَذِهِ يَعْنِي الْوُسْطَى ، وَالشَّجَرَ وَالنَّبَاتَ عَلَى هَذِهِ يَعْنِي السَّبَّابَةَ ، وَسَائِرَ الْخَلْقِ عَلَى هَذِهِ يَعْنِي الإِبْهَامَ ، فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَجَبًا لِقَوْلِهِ ، وَقَرَأَ : وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ سورة الزمر آية 67 الآيَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

جَرِيرٌ

ثقة

وَعُثْمَانُ يَعْنِي ابْنَ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عُتْبَةَ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة إمام ثبت مأمون

يَحْيَى

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبِيدَةَ

ثقة

وَمَنْصُورٌ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانُ

ثقة حافظ

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

يَحْيَى

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

قَيْسٌ

ثقة

يَحْيَى

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

جَرِيرٌ

ثقة

وَإِسْحَاقُ

ثقة حافظ إمام

عُثْمَانُ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

ابْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

وَابْنُ نُمَيْرٍ

ثقة حافظ

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ

إمام حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.