باب ذم المراء والخصومات في الدين والتحذير من اهل الجدال والكلام


تفسير

رقم الحديث : 211

حَدَّثَتْنَا أُمُّ الضَّحَّاكِ عَاتِكَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرِو بْنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مَخْلَدٍ أَبِي عَاصِمٍ النَّبِيلِ ، وَكَتَبْتُهُ أَنَا مِنْ أَصْلِ كِتَابِ أَبِيهَا بِخَطِّهِ ، قَالَتْ : حَدَّثَنِي أَبِي أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ دِينَارٍ ، عَنِ الْخَصِيبِ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا تَحْتَ ظِلِّ السَّمَاءِ إِلَهٌ يُعْبَدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ هَوًى مُتَّبَعٍ " . قَالَ الشَّيْخُ : أَعَاذَنَا اللَّهُ وَإِيَّاكُمْ مِنَ الآرَاءِ الْمُخْتَرِعَةِ ، وَالأَهْوَاءِ الْمُتَّبِعَةِ ، وَالْمَذَاهِبِ الْمُبْتَدِعَةِ ، فَإِنَّ أَهْلَهَا خَرَجُوا عَنِ اجْتِمَاعٍ إِلَى شَتَاتٍ ، وَعَنْ نِظَامٍ إِلَى تَفَرُّقٍ ، وَعَنْ أُنْسٍ إِلَى وَحْشَةٍ ، وَعَنِ ائْتِلافٍ إِلَى اخْتِلافٍ ، وَعَنْ مَحَبَّةٍ إِلَى بُغْضَةٍ ، وَعَنْ نَصِيحَةٍ وَمُوَالاةٍ إِلَى غِشٍّ وَمُعَادَاةٍ ، وَعَصَمَنَا وَإِيَّاكُمْ مِنَ الانْتِمَاءِ إِلَى كُلِّ اسْمٍ خَالَفَ الإِسْلامَ وَالسُّنَّةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

الْخَصِيبِ

كذاب

ابْنُ دِينَارٍ

متروك الحديث

عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ضعيف الحديث

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى

صدوق له أوهام

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة إمام حافظ

أُمُّ الضَّحَّاكِ عَاتِكَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرِو بْنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مَخْلَدٍ أَبِي عَاصِمٍ النَّبِيلِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.