باب ذكر الذنوب التي من ارتكبها فارقه الايمان فان تاب راجعه


تفسير

رقم الحديث : 527

حَدَّثَنَا النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : نا يُونُسُ , قَالَ : نا ابْنُ وَهْبٍ , قَالَ : أنا ابْنُ لَهِيعَةَ , عَنْ مِشْرَحِ بْنِ هَاغَانَ , عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَكْثَرُ مُنَافِقِي أُمَّتِي قُرَّاؤُهَا " . قَالَ الشَّيْخُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ : فَإِنْ سَأَلَ سَائِلٌ عَنْ مَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ , وَقَالَ : لِمَ خَصَّ الْقُرَّاءَ بِالنِّفَاقِ دُونَ غَيْرِهِمْ ؟ فَالْجَوَابُ عَنْ ذَلِكَ : إِنَّ الرِّيَاءَ لا يَكَادُ يُوجَدُ إِلا فِي مَنْ نُسِبَ إِلَى التَّقْوَى , وَلأَنَّ الْعَامَّةَ وَالسُّوقَةَ قَدْ جَهِلُوهُ , وَالْمُتَحَلِّينَ بِحِلْيَةِ الْقُرَّاءِ قَدْ حَذَقُوهُ , وَالرِّيَاءُ هُوَ النِّفَاقُ , لأَنَّ الْمُنَافِقَ هُوَ الَّذِي يُسِرُّ خِلافَ مَا يُظْهِرُ , وَيُسِرُّ ضِدَّ مَا يُبْطِنُ , وَيَصِفُ الْمَحَاسِنَ بِلِسَانِهِ , وَيُخَالِفُهَا بِفِعْلِهِ , وَيَقُولُ مَا يُعْرَفُ , وَيَأْتِي مَا يُنْكَرُ , وَيَتَرَصَّدُ الْغَفَلاتِ لانْتِهَازِ الْهَفَوَاتِ . وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ رَحِمَهُ اللَّهُ : هُمُ الزَّنَادِقَةُ , لأَنَّ النِّفَاقَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هِيَ الزَّنْدَقَةُ مِنْ بَعْدِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ

صحابي

مِشْرَحِ بْنِ هَاغَانَ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ

ثقة

النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.