باب الايمان بان الله عز وجل اذا قضى من النطفة خلقا كان وان عزل صاحبها ومن رد ذلك فهو...


تفسير

رقم الحديث : 943

حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الصَّوَّافِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي حَسَّانَ الأَنْمَاطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى الْخُشَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ هَزَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ عِلاطٍ السُّلَمِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلّ : يَا ابْنَ آدَمَ ، بِمَشِيئَتِي كُنْتَ تَشَاءُ لِنَفْسِكَ مَا تَشَاءُ ، وَبِإِرَادَتِي كُنْتَ تُرِيدُ لِنَفْسِكَ مَا تُرِيدُ ، وَبِفَضْلِ نِعْمَتِي قَوِيتَ عَلَى مَعْصِيَتِي ، وَبِتَوْفِيقِي أَدَّيْتَ إِلَيَّ فَرَائِضِي ، وَأَنَا أَوْلَى بِالإِحْسَانِ مِنْكَ فَالْخَيْرُ لَكَ مِنِّي بَدَأَ ، وَالشَّرُّ مِنْكَ لِي جَزَا ، وَمِنْ سُوءِ ظَنِّكَ بِي قَنَطْتَ مِنْ رَحْمَتِي ، فَالْحَمْدُ وَالْحُجَّةُ لِي عَلَيْكَ بِالْبَيَانِ ، وَلَكَ الْجَزَاءُ الْحَسَنُ بِالإِحْسَانِ ، وَلِيَ السَّبِيلُ عَلَيْكَ بِالْعِصْيَانِ ، لَمْ أَسْتُرْ عَنْكَ طَاعَتَكَ ، وَلَمْ أُكَلِّفْكَ إِلا وُسْعَكَ ، رَضِيتُ مِنْكَ بِمَا رَضِيتَ لِنَفْسِكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

الْحَجَّاجِ بْنِ عِلاطٍ السُّلَمِيِّ

صحابي

الْقَاسِمُ بْنُ هَزَّانَ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى الْخُشَنِيُّ

منكر الحديث

هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ

ثقة زاهد

أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي حَسَّانَ الأَنْمَاطِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.