الباب الثاني ذكر الائمة المضلين الذين احدثوا الكلام في القدر واول من ابتدعه وانشاه ود...


تفسير

رقم الحديث : 1078

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رَجَاءٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الْعَوَّامِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ حُمَيْدٍ الضَّبِّيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : " جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَبَّاسٍ أَوْصِنِي ، فَقَالَ : أُوصِيكَ بِتَقْوَى اللَّهِ ، وَإِيَّاكَ وَذِكْرَ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِنَّكَ لا تَدْرِي مَا سَبَقَ لَهُمْ مِنَ الْفَضْلِ ، وَإِيَّاكَ وَعَمَلَ النُّجُومِ إِلا مَا يُهْتَدَى بِهِ فِي بَرٍّ أَوْ بَحْرٍ ، فَإِنَّهَا تَدْعُوا إِلَى كَهَانَةٍ ، وَإِيَّاكَ وَمُجَالَسَةَ الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِالْقَدَرِ ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ تُسْتَجَابَ دَعْوَتُهُ ، وَأَنْ يُزَكَّى عَمَلُهُ ، وَيُقْبَلَ مِنْهُ فَلْيَصْدُقْ حَدِيثَهُ ، وَلْيُؤَدِّ أَمَانَتَهُ ، وَلْيُسْلِمْ صَدْرَهُ لِلْمُسْلِمِينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيِّ

مختلف في صحبته

عُتْبَةَ بْنِ حُمَيْدٍ الضَّبِّيِّ

مقبول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رَجَاءٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.