باب بيان كفرهم وضلالهم وخروجهم عن الملة واباحة قتلهم


تفسير

رقم الحديث : 1149

وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " أَوَّلُ مَا خَلَقَ اللَّهُ الْقَلَمُ ، فَقَالَ لَهُ : اكْتُبْ ، فَقَالَ : يَا رَبِّ ، وَمَا أَكْتُبُ ؟ قَالَ : اكْتُبِ الْقَدَرَ ، فَجَرَى بِمَا هُوَ كَائِنٌ مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ " ، رَوَاهُ الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . وَأَبُو الضُّحَى ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . وَرَوَاهُ مَنْصُورُ بْنُ زَاذَانَ . وَرَوَاهُ مُجَاهِدٌ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . وَرَوَاهُ عُرْوَةُ بْنُ عَامِرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . وَحَدَّثَ بِهِ الْحَكَمُ ، عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَكَانَ أَوَّلُ مَا خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ شِرْعَةٍ الْقَلَمَ وَفِي هَاتَيْنِ الآيَتَيْنِ رَدٌّ عَلَى الْجَهْمِيَّةَ : هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ سورة البقرة آية 210 ، وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا سورة الفجر آية 22 ، وَقَالَ : لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ سورة الكهف آية 27 ، وَلا يَقُولُونَ : إِنَّهُ مَخْلُوقٌ ، وَفِي هَؤُلاءِ الآيَاتِ أَيْضًا دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ الَّذِي جَاءَهُ هُوَ الْقُرْآنُ لِقَوْلِهِ تَعَالَى : وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ سورة الرعد آية 37 .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي ظَبْيَانَ

ثقة

الْحَكَمُ

ثقة ثبت

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُرْوَةُ بْنُ عَامِرٍ

مختلف في صحبته والراجح أنه تابعي ثقة

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٌ

ثقة إمام في التفسير والعلم

مَنْصُورُ بْنُ زَاذَانَ

ثقة ثبت

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وَأَبُو الضُّحَى

ثقة

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي ظَبْيَانَ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.