باب التصديق بان الله تبارك وتعالى كلم موسى وبيان كفر من جحده وانكره


تفسير

رقم الحديث : 1182

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، قَالَ : ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِمٍ الضَّحَّاكُ ، قَالَ : ثنا سَعِيدُ بْنُ بِشْرٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو مُجَاهِدٍ الطَّائِيُّ ، قَالَ : ثنا مُحِلُّ بْنُ خَلِيفَةَ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَاءَهُ رَجُلانِ أَحَدُهُمَا يَشْكُو الْعَيْلَةَ ، وَالآخَرُ يَشْكُو قَطْعَ السَّبِيلِ ، فَقَالَ : " لا يَأْتِي عَلَيْكَ إِلا قَلِيلٌ حَتَّى تَخْرُجَ الْمَرْأَةُ مِنَ الْحِيرَةِ إِلَى مَكَّةَ بِغَيْرِ خَفِيرٍ ، وَلا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَطُوفَ أَحَدُكُمْ بِصَدَقَتِهِ ، فَلا يَجِدُ مَنْ يَقْبَلُهَا مِنْهُ ، ثُمَّ لَيَفِيضَنَّ الْمَالُ ، ثُمَّ لَيَقِفَنَّ أَحَدُكُمْ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ حِجَابٌ يَحْجُبُهُ ، وَلا تُرْجُمَانٌ فَيُتَرْجِمَ لَهُ ، فَيَقُولُ : أَلَمْ أُوتِكَ مَالا ؟ فَيَقُولُ : بَلَى ، فَيَقُولُ : أَلَمْ أُرْسِلْ إِلَيْكَ رَسُولا ؟ فَيَقُولُ : بَلَى ، فَيَنْظُرُ عَنْ يَمِينِهِ فَلا يَرَى إِلا النَّارَ ، وَيَنْظُرُ عَنْ يَسَارِهِ فَلا يَرَى إِلا النَّارَ ، فَلْيَتَّقِ أَحَدُكُمُ النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَبِكَلِمَةٍ طَيْبَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ

صحابي

مُحِلُّ بْنُ خَلِيفَةَ

ثقة

أَبُو مُجَاهِدٍ الطَّائِيُّ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ بِشْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَاصِمٍ الضَّحَّاكُ

ثقة ثبت

الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.